الحبة الزرقاء تساعد على تسلق الجبال

undefinedقال باحثون بريطانيون إنهم اكتشفوا إن عقار الفياغرا الشهير بقدرته في المساعدة على انتشال الرجال من قيعان الضعف الجنسي قد يساعد متسلقي الجبال على بلوغ ارتفاعات شاهقة، وأن فاعليته تمتد لتؤثر بشكل أكبر على من يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

واكتشف العلماء أن الفياغرا الذي أحدث ضجة عند ظهوره باعتباره العصا السحرية لعلاج الضعف الجنسي لدى الرجال يمكنه أيضا أن يساعد على التنفس بسهولة أكبر عند الارتفاعات العالية وفي رحلات تسلق الجبال الاستكشافية حيث تنخفض مستويات الأوكسجين.

وقد قام البروفيسور مارتن ولكنز وعلماء بالمركز القومي لأمراض القلب بتجربة الفياغرا على أشخاص يتنفسون مستويات منخفضة من الأوكسجين، فوجدوا أن نفس الإنزيم الذي يكبح تدفق الدم إلى العضو الذكري مما يمنعه من الانتصاب يسبب أيضا صعوبة في التنفس عند الارتفاعات الشاهقة بتقييده تدفق الدم في شرايين الرئة، وإن الفياغرا توقف نشاط هذا الإنزيم.

وقال ولكنز إنه اكتشاف مثير ويمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في الرئتين، لكنه أضاف محذرا "من المهم التأكيد على أنه بينما يعد هذا اكتشافا مثيرا فلا تزال هناك حاجة لإجراء تجارب إكلينيكية".

المصدر : رويترز