تحليل خلايا الدماغ لمسببات مرض باركنسون
أظهرت دراسة طبية حديثة نشرتها مجلة "العلوم العصبية" الأميركية أن الإمساك قد يمثل إشارة دالة على الإصابة بمرض الشلل الرعاش أو ما يعرف بالباركنسون. وقال الباحثون إن الإمساك المزمن يضاعف فرص إصابة الرجال بمرض الباركنسون الدماغي -الذي يسبب ارتعاشات متعددة لا يمكن السيطرة عليها- بثلاث مرات في مدة قد تصل إلى 24 سنة.

ويستبعد الباحثون أن يكون للإمساك دور في الإصابة بالشلل الرعاش لأنه يتسبب عن المشكلة نفسها التي تميزه وهي فقدان السيطرة على العضلات, أو أن هاتين المشكلتين قد تنشآن من سبب وراثي أو بيئي واحد.

وأظهرت الدراسة التي أجريت على حوالي سبعة آلاف رجل فوق سن الخمسين في جزيرة أوهو بهاواي أصيب 96 منهم بالشلل الرعاش, أن الرجال الذين عانوا من الإمساك كانوا أكثر احتمالا للإصابة بالمرض بحوالي أربع مرات من الرجال الذين لم يعانوا منه.

ووصف الدكتور روبرت آبوت -من معهد بحوث الصحة الباسيفيكي في هنولولو- هذه الاكتشافات بأنها مهمة لأنها تساعد في فهم آلية المرض وكيفية تطوره وتقدمه, وتساعد أيضا في تعريف الأشخاص المصابين بمراحل مبكرة أو أولية من المرض أو الأشخاص المعرضين لخطر أعلى للإصابة به في المستقبل بفعالية أكبر.

المصدر : قدس برس