مدخن يخسر دعوى ضد شركات تبغ بالصين
آخر تحديث: 2001/9/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/2 هـ

مدخن يخسر دعوى ضد شركات تبغ بالصين

خسر مدخن صيني شاب دعوى قضائية هي الأولى من نوعها في الصين رفعها ضد السلطات الحكومية و24 شركة تبغ لعدم نشرها تحذيرا من التدخين عبر مواقعها على شبكة الإنترنت. وجاء ذلك عقب رفض محكمة صينية النظر في الدعوى.

ورغم رفض الدعوى إلا أن محامي الشاب قال إن قضيته نجحت وحققت أهدافها بعد أن اضطر مكتب احتكار صناعة التبغ الحكومي والشركات الأخرى إلى وضع تحذير من التدخين في مواقعها على الإنترنت هذا الصيف.

ولم يسع المحامون إلى طلب تعويضات سوى تكاليف إقامة الدعوى. وكانت محكمة جزئية رفضت الدعوى في يونيو/ حزيران الماضي ثم رفضتها محكمة أخرى في السابع من الشهر الجاري لعدم الاختصاص.

وكان الشاب الصيني البالغ من العمر 17 عاما قد شرع في التدخين وهو في الثالثة عشرة من عمره وقال إن مواقع شركات التبغ على الإنترنت أغرته بحديثها عن "لذة ورقي" التدخين.

وقد طالب محامي الشاب بضرورة إلزام شركات التبغ بوضع تحذير في مواقعها على الإنترنت تشير فيها إلى أنه محظور على الصغار التدخين، وتخصيص نحو 10% من محتوى تلك المواقع للتنبيه إلى المخاطر الصحية للتدخين.

تجدر الإشارة إلى أن الصين تعد أضخم سوق للتبغ في العالم حيث يوجد بها نحو 350 مليون مدخن، أي أكثر من تعداد سكان الولايات المتحدة.

المصدر : رويترز