اكتشاف هرمون يحول دون موت الخلايا العصبية
آخر تحديث: 2001/8/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/20 هـ

اكتشاف هرمون يحول دون موت الخلايا العصبية

أفادت دراسة أميركية أجريت على فئران بأن هرمونا تنتجه الكلية لتنشيط إنتاج الكريات الحمراء، قد تكون له فائدة علاجية أخرى في حماية الدماغ من موت الخلايا العصبية الناتج بصورة خاصة عن نوبة في الدماغ.

وأظهرت الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "نايتشر" العلمية البريطانية في عددها الصادر اليوم أن الهرمون المعروف باسم "أي.بي.أو" أو "إريتروبوييتين" يحمي بعض الخلايا العصبية من التدمير الذاتي المبرمج أو الانتحار الخليوي.

ويوصف هذا الهرمون المتوافر على شكل دواء لمعالجة الأنيميا لدى المصابين بأمراض الكلى أو تصحيح الأنيميا الناتجة عن بعض العلاجات ضد السرطان، كما يستعمله الرياضيون كمادة منشطة لتحسين أدائهم.

وتشير أعمال الباحثين إلى أن هذا الهرمون قد يساعد مستقبلا في معالجة المرضى المصابين بجلطة في الدماغ وبأمراض مرتبطة بتلف الخلايا العصبية مثل الزهايمر أو باركنسون.

ويوضح الباحثون أن الهرمون لا ينتج على مستوى الكلية فقط، بل كذلك في الدماغ في بعض الحالات كالإجهاد أو توقف وصول الدم إلى أحد الأعضاء.

ويتم إطلاق مواد سامة يمكن أن تؤدي إلى موت الخلايا العصبية في حال انقطاع الأوكسجين أو الالتهاب أو حتى لدى الإصابة بأمراض مترافقة مع تراجع في وظائف الدماغ مثل الزهايمر أو باركنسون.

المصدر : الفرنسية