ساعة يد تقيس ضغط الدم أيضا
عادة ما يؤكد الأطباء ضرورة تغيير أنماط الحياة المتبعة للمرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم, ولكن طبيعة هذه التغيرات لم تتضح بعد إلى أن أظهرت دراسة جديدة أن تقليل كمية ملح الطعام "كلوريد الصوديوم" المتناولة أكثر فعالية من الرياضة في تخفيض ضغط الدم الشرياني.

فقد وجد الباحثون في جامعة كولورادو الأميركية أن الحد من تناول الصوديوم أكثر فعالية من ممارسة الرياضة في تخفيض ضغط الدم . وشملت الدراسة عددا من النساء كانت قراءات ضغط الدم الانقباضي لديهن بين 130 - 159 ولم يتناولن أي علاجات, خضع بعضهن لبرنامج رياضي يتألف من مشي يومي لمدة ثلاثة أشهر, في حين قامت الباقيات بتقليل كمية الصوديوم في غذائهن.

الدراسة توصلت إلى نتائج تشكل مفاجأة لدى البعض وهي أن المجموعة التي قللت الصوديوم في غذائها شهدت انخفاضا أكثر في ضغط الدم بحوالي ثلاثة إلى أربعة أضعاف, مقارنة مع المجموعة التي مارست الرياضة, وكان هذا الانخفاض ملحوظا بعد مرور 24 ساعة فقط.

وأشار الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة الكلية الأميركية لعلوم القلب, إلى أن تقليل الصوديوم في الغذاء قلل أيضا إصابة الشرايين الكبيرة بالتصلب, مؤكدين أن لتقليل الصوديوم أثرا أكبر من آثار الرياضة على ضغط الدم العالي عند السيدات اللاتي تجاوزن سن اليأس.

المصدر : قدس برس