أقراص الحديد تخفف السعال الناتج عن أدوية القلب
آخر تحديث: 2001/8/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/29 هـ

أقراص الحديد تخفف السعال الناتج عن أدوية القلب

اكتشف باحثون في كوريا الجنوبية أن لمكملات الحديد الغذائية خصائص فريدة في تخفيف السعال الذي تسببه أدوية القلب الشائعة.

وأوضح الأطباء أن العقاقير الدوائية من معيقات "ACE" توصف عادة للعديد من المرضى لعلاج ارتفاع ضغط الدم الشرياني والقصور القلبي والأمراض القلبية الأخرى, وذلك لتحسين معدل الحياة وتقليل المضاعفات عند المرضى الذين يعانون من هذه المشكلات.

وأشار الباحثون في كلية الطب بجامعة سانجكيونكوان في سول بكوريا الجنوبية, أن مثل هؤلاء المرضى يصابون عادة بسعال جاف خلال تناولهم لهذه العلاجات. وبالرغم من أن هذا السعال لا يكون خطرا, فإنه مزعج وهو السبب الرئيسي الذي يضطر المرضى للتوقف عن تناول الأدوية.

وبعد دراسة حالات 19 مريضا ممن أصيبوا بسعال جاف خلال تناولهم تلك الأدوية, وتم إعطاء نصفهم مكملات الحديد لتخفيف السعال لمدة أربعة أسابيع في حين تلقى النصف الآخر دواء عاديا, وجد الأخصائيون الكوريون أن السعال بين المجموعة التي تناولت الحديد انخفض بشكل ملحوظ مقارنة مع مجموعة الدواء العادي.

وأوضح الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة "ارتفاع الضغط" المتخصصة, أن الحديد يعمل على تقليل إنتاج مادة أوكسيد النيتريك التي تعرف بآثارها الالتهابية على الرئتين, مؤكدين الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات للكشف عن آثار استخدام مكملات الحديد على المدى الطويل.

المصدر : قدس برس