أكدت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية ما أثبتته دراسات بأن الأطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم تساعد في الوقاية من السكتات الدماغية التي تصيب نصف مليون أميركي سنويا.

وقال خبراء مختصون إن هذا المعدن يفيد أيضا في حالات ارتفاع ضغط الدم الشرياني الذي يعاني منه أكثر من 50 مليون شخص, وأوضحوا أن أهم الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم هي الحليب قليل الدسم أو المقشود الخالي من الدسم, وعصائر الخضار, واللوبياء والعدس.

واستعرضت مجلة الوقاية الأميركية 12 نوعا من الأطعمة المضادة للسكتة وتشمل البطاطا المشوية بقشرتها التي تحتوي على 903 ملليغرامات من البوتاسيوم, عصير الخوخ أو البرقوق ويحتوي على 707 ملليغرامات, ثم الدراق المجفف باحتوائه على 648 ملليغراما, والبطاطا المشوية بدون قشرة, وفيها 641 ملليغراما, ثم اللبن قليل الدسم بتوافر 520 ملليغراما من البوتاسيوم فيه.

ويأتي بعده الشمندر المطبوخ بـ 483 ملليغراما, والمشمش المجفف بـ 482 ملليغراما, فمركّز عصير البرتقال باحتوائه على 473 ملليغراما, والموز بـ 451 ملليغراما, والكوسا المطبوخة وفيها 446 ملليغراما, وأخيرا السبانغ المطبوخة بنحو 419 ملليغراما, وعصير البندورة بحوالي 400 ملليغرام.

وينصح مرضى الكلى أو من يتعاطون علاجات مدرة للبول, بتجنب مثل هذه الأطعمة, ومراجعة الطبيب المختص لتفادي إصابتهم بأي مشكلات أو مضاعفات.

المصدر : قدس برس