تطوير عقار جديد لعلاج مرض سرطان المعدة
آخر تحديث: 2001/7/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/11 هـ

تطوير عقار جديد لعلاج مرض سرطان المعدة

طور باحثون في كوريا الجنوبية مزيجا دوائيا جديدا أثبت فعاليته في معالجة بعض المرضى المصابين بسرطان المعدة. وأوضح الأطباء أن المزيج الدوائي الجديد ناتج عن مزج عقاري "أبيروبيسين" و"سيسبلاتين" وعلاجات "يوراسيل" و"تيغافور" -التي تؤخذ عن طريق الفم- بالإضافة الى دواء "لوكوفورين".

ووجد الباحثون بعد دراسة حالة 52 مريضا مصابا بمرحلة متقدمة من سرطان المعدة ممن تلقوا المزيج الدوائي لمدة 21 يوما مع سبعة أيام راحة -وأعيدت لخمس مرات- أن ثلاثة مرضى -من أصل 47 أكملوا الدراسة- شفوا تماما, في حين شهد الـ 44 الآخرون استجابة جزئية للعقار.

وبشكل عام لاحظ الباحثون وجود استجابة كاملة أو جزئية للدواء لدى أكثر من نصف المرضى, في حين لم تتغير مرحلة المرض عند 11 مريضا بل تقدمت عند تسعة منهم, مشيرين الى أن الآثار الجانبية الرئيسية لهذه العقاقير تشمل القيء وانخفاض عدد كريات الدم البيضاء.

وخلص الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة "السرطان" الطبية المتخصصة إلى أن المزيج العقاري المذكور يمثل علاجا فعالا لبعض المرضى المصابين بسرطان المعدة الذي يعتبر ثاني أكثر أنواع السرطانات المسببة للوفاة في العالم, لا سيما مع عدم وجود الكثير من الخيارات لهؤلاء المرضى.

المصدر : قدس برس
كلمات مفتاحية: