مخاوف أميركية من انتشار فيروس غرب النيل القاتل
آخر تحديث: 2001/7/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أردوغان: الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان عن العراق غير شرعي وغير مقبول
آخر تحديث: 2001/7/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/7 هـ

مخاوف أميركية من انتشار فيروس غرب النيل القاتل

مجسم بعوضة يسبب نوعا من الحمى (أرشيف)
حذر خبراء صحة أميركيون من أن داء قاتل يسببه فيروس غرب النيل الذي يحمله البعوض آخذ في الانتشار في الولايات المتحدة وقد ينتقل سريعا إلى أجزاء أخرى من البلاد، وهو المرض الذي قتل ثمانية أشخاص على الأقل منذ ظهوره في شمال غرب الولايات المتحدة قبل عامين.

وأفاد تقرير لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بأن الفيروس الذي يمكن أن يسبب التهاب الدماغ أو مرض التهاب السحايا في الطيور والبشر وثدييات أخرى، ينتشر بمعدلات تقارب مثلي مستويات الإصابة بين الطيور التي سجلت العام الماضي.

وينتشر فيروس غرب النيل بين الطيور، ويمكن أن ينتقل إلى البشر بواسطة لسعات البعوض التي تكون قد امتصته مع دماء هذه الطيور. ويواجه الأشخاص الذين يتسرب الفيروس إلى أجسادهم -وخاصة المتقدمون في السن- احتمال إصابتهم بداء التهاب الدماغ. وكان هذا الفيروس قد انتشر قبل عامين في مدينة نيويورك حيث أصاب 46 شخصا بالمرض وأودى بحياة ثمانية منهم.

وقال مسؤولو مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن الفيروس الذي كان وجوده مقتصرا بدرجة كبيرة على ولايات الشمال الشرقي قد تم رصده في ولايتي فلوريدا وجورجيا وأن ذلك لم يكن مفاجأة لهم. وأضافوا أنه إن آجلا أو عاجلا ستصاب مناطق أخرى.

وفي أوائل الشهر الحالي أصبح رجل يبلغ من العمر 73 عاما من شمال فلوريدا أول شخص في الولاية يصاب بالفيروس، وهو يعالج في المستشفى من التهاب الدماغ. واكتشفت في الآونة الأخيرة في فلوريدا طيور مصابة بالفيروس.

وقال عالم الأمراض الوبائية بمراكز مكافحة الأمراض الدكتور ستيفن أوستروف "لقد كنا نتوقع أن نرى الفيروس يظهر مرة أخرى وينتقل عبر الطيور المهاجرة إلى مناطق مختلفة من الولايات المتحدة".

وأضاف أنه لا يوجد ما يمنع الفيروس من الانتشار سواء في الطيور أو البعوض، وأن انتشار الفيروس قد يعتمد على عوامل مثل الأحوال الجوية وأنماط هجرة الطيور.

المصدر : رويترز