جراحة العيون تسبب جنون البقر أحيانا
آخر تحديث: 2001/7/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/1 هـ

جراحة العيون تسبب جنون البقر أحيانا

حذرت دراسة طبية من أن المرضى الذين يجرون عمليات جراحية للعيون يواجهون خطر الإصابة بمرض الاعتلال الدماغي الإسفنجي -الذي يعد النسخة البشرية لمرض جنون البقر- بسبب الأدوات المستخدمة في إجراء الجراحة.

وقالت دراسة نشرت في مجلة "ذي لانسيت" إن "أدوات جراحة العين التي تستخدم في التعامل مع العصب البصري والقطاع الخلفي للعين وخاصة الشبكية، قد تنطوي على خطر محتمل لانتقال مرض الاعتلال الدماغي الإسفنجي نتيجة للمعالجة الطبية".

واستندت الدراسة إلى فحوص أجراها فريق من مدرسة إمبريال كولج للطب على أنسجة تم أخذها من أربعة مصابين بالمرض. واكتشفت الدراسة وجود تركيزات من جزيئات بروتينية معدية لا تحتوي على حامض نووي ترتبط بالإصابة بمرض الاعتلال الدماغي الإسفنجي الفتاك في الشبكية وقرب أنسجة العصب البصري أكبر من مثيلاتها في أجزاء غير مخية أخرى.

ووجدت الدراسة أن تركيزات البروتين المعدي في أنسجة الطحال والغدة اللمفاوية تتراوح بين 0.1 و 15% من التركيزات الموجودة في المخ. وحذرت الإدارة البريطانية للإرشادات الصحية في وقت سابق من العام الحالي من خطر انتقال مرض الاعتلال الإسفنجي عن طريق الجراحة، ووعدت بتخصيص مبلغ 286 مليون دولار لتمويل برنامج لتوفير وسائل تطهير جديدة.

المصدر : رويترز