أقراص منع الحمل الجديدة قد تسبب الجلطة
آخر تحديث: 2001/7/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/29 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أ ف ب: ارتفاع عدد قتلى القوات المصرية إلى 35 على الأقل في اشتباكات الواحات
آخر تحديث: 2001/7/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/29 هـ

أقراص منع الحمل الجديدة قد تسبب الجلطة

أكدت دراسة طبية جديدة في هولندا أن الأنواع الجديدة من حبوب منع الحمل قد تزيد من الإصابة بجلطات الدم لدى السيدات. وأوضحت الدراسة أن اللائي يتناولن ما يسمى بالجيل الثالث من أقراص منع الحمل أكثر عرضة على الأرجح بمعدل 1.7 مرة للإصابة بجلطات ممن يتناولن أقراص الجيل السابق.

فمنذ عام 1995 احتدم نقاش علمي بشأن مدى أمان الأقراص الجديدة عندما أثارت ثلاث دراسات قلقا أدى إلى إقلاع آلاف السيدات عن تناول الأقراص التي تعد أكثر الوسائل انتشارا.

وفي محاولة لحسم النقاش الدائر قامت جانيت كيمرين وزملاؤها في المركز الطبي بجامعة أوتريخت بهولندا باستعراض ودراسة نتائج الدراسات التي تمكنوا من الحصول عليها والتي أجريت حتى عام 1995 لتقييم مخاطر حدوث الجلطات نتيجة تناول أقراص الجيل الثالث التي تحتوي على مادة البروجيستوجينز.

وحاول الباحثون اكتشاف أي قصور أو انحياز في الدراسات قبل أن يخلصوا في مقال نشر بدورية بريتيش ميديكال جورنال إلى أن هناك زيادة قليلة في خطر التعرض لجلطات في أقراص الجيل الثالث مقارنة بأقراص الجيل الثاني.

وأكد الباحثون أيضا أن درجة الخطورة أعلى بين اللائي يتناولن الأقراص للمرة الأولى حيث يزيد خطر الإصابة بجلطات إلى 3.1 مرات عند تناول أقراص الجيل الثالث.

يذكر أنه من بين منتجي أقراص منع الحمل من الجيل الثالث شركات شيرنغ الألمانية ووحدة أورجانون للصناعات الدوائية التابعة لمجموعة أكزو نوبل الهولندية للصناعات الكيماوية وشركة ويث الأميركية.

المصدر : رويترز