قال باحثون في جامعة كاليفورنيا الأميركية إن اللوز قد يساعد في الوقاية من سرطان القولون, مخالفين بذلك نتائج دراسات سابقة أثبتت أن الدهون المشبعة كالموجودة في المكسرات قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.

وأجريت الدراسة على 344 فأراً تم تقسيمها إلى عدة مجموعات تبعا لاستخدام أغذية مختلفة تحوي نفس الكمية الكلية من الدهون, وأطعمت هذه الفئران 200 غرام إما من اللوز الكامل لكل كيلوغرام واحد من الطعام المخصص لها, وإما من اللوز الخالي من الدهون, وإما من أقراص زيت اللوز, وإما من غذاء عادي من دون لوز. ثم حقنت هذه الفئران بمادة "آزوكسيميثان" التي تسبب سرطان القولون بين الأسبوعين الخامس والسادس.

ووجد الباحثون بعد فحص القولون عند الفئران بعد مرور ستة أشهر أن خطر إصابة الفئران التي تغذت على أي شكل من أشكال اللوز بسرطان القولون كان أقل من المجموعة التي تغذت على طعام عادي, ولكن المجموعة التي تم إطعامها من اللوز الكامل أظهرت نتائج أفضل, إذ شهدت انخفاضا أقل بالإصابة بسرطان القولون.

وخلص الباحثون في دراستهم التي نشرتها مجلة السرطان الطبية المتخصصة إلى أن اللوز يحتوي على عدد من المركبات التي لا بد أن تكون موجودة معا لتحقيق الوقاية الضرورية من السرطان.

المصدر : قدس برس