عزل جين يسبب العمى الوراثي
آخر تحديث: 2001/6/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/8 هـ

عزل جين يسبب العمى الوراثي

تمكن فريق باحثين من جنوب أفريقيا من عزل الجين المسبب لالتهاب الشبكية وهو السبب الأساسي للعمى الوراثي الذي يصيب حوالي مليون شخص سنويا في العالم حسبما أفادت صحيفة "كاب أرغوس" الصادرة في مدينة الكاب اليوم.

وقالت الصحيفة إن باحثين من جامعة الكاب وباحثا بريطانيا اكتشفوا الجين ويدعى "آر. بي. 13" المسبب لالتهاب الشبكية الصبغي (رتينيتيس بيغمنتوزا) التي تحوي بروتينا يقوم بدور حيوي في إنتاج بروتينات أخرى.

ويؤكد راج راميسار المتخصص في الوراثة البشرية في الكاب أن الجين المشوه يسبب انفصالا شبكيا يمكن أولا أن يضعف البصر تدريجيا ليصل بالمصاب إلى العمى التام، وأضاف الباحث الأفريقي أن التوصل إلى أدوية أو وسائل لعلاج التهاب الشبكية والحد منه على أساس اكتشاف هذا الجين سيستغرق بعض الوقت.

يذكر أن العمى الذي يعاني منه حوالي مليون شخص في العالم ينتشر كثيرا في جنوب أفريقيا.

وقال راميسار "على الرغم من هذه المعلومة الجديدة في علم المورثات فإننا إذا اكتشفنا لدى شخص ما إمكانية الإصابة بالتهاب الشبكية لا نستطيع أن نفعل له شيئا لمعالجة هذا المرض".

وقال إن هذا الاكتشاف كان ثمرة أبحاث استغرقت عشرة أعوام وشملت دراسات أجريت على عائلات جنوب أفريقية وإنجليزية وأسترالية وهولندية تعاني من التهاب الشبكية (الوراثي).

المصدر : رويترز