باحثون أميركيون: فيتامين سي سلاح ذو حدين
آخر تحديث: 2001/6/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/24 هـ

باحثون أميركيون: فيتامين سي سلاح ذو حدين

قال باحثون إن فيتامين سي الذي يشكل مادة غذائية أساسية تحتوي عليها الفواكه والخضروات ويتناوله العديد من الناس بجرعات كبيرة كمادة غذائية مكملة، هو في الحقيقة سلاح ذو حدين ينطوي على فوائد لكنه في الوقت نفسه يشكل حافزا على تخليق مركبات لها علاقة بالإصابة بالسرطان.

وقال باحثون في جامعة بنسلفانيا إنهم عثروا على ما يؤكد أن إضافة فيتامين سي إلى محاليل بها حامض دهني مهم يوجد في الدم تسهم في تكاثر مواد تدمر الحامض النووي وتسبب تغيرات جينية لها علاقة بعدد من السرطانات.

وحذر الباحث بمركز عقاقير السرطان وقائد فريق البحث إيان بلير من أن الدراسة أجريت في أنبوب اختبار وليس باستخدام خلايا حية أو على بشر حقيقيين.

وأضاف الباحث بلير "الاكتشاف الرئيسي هو أن لفيتامين سي فوائد كما أن له أضرارا، وقد اكتشفنا ما هي تلك الأضرار. ففي ما يتعلق بالتأثير فإنني أعتقد أنها فقط تعيد لفت انتباه الناس إلى حقيقة هي أن الإنسان لا يمكنه الاستبدال بوجبة غذائية جيدة كبسولات سحرية مثل فيتامين سي".

وقال الباحث إن الدراسة المنشورة في مجلة ساينس العلمية ربما توضح لماذا أظهر فيتامين سي القليل من الأثر في منع السرطان في التجارب المعملية.


يعمل فيتامين سي مضادا للأكسدة ويحمي من الدمار الذي يمكن أن تحدثه الأيونات مفرطة النشاط الناتجة عن تحلل الأوكسجين
في الدم
وظلت قيمة فيتامين سي موضعا لجدل ساخن وطويل في الأوساط العلمية، فقد تبنى لينوس بولينغ -وهو أحد علماء القرن العشرين البارزين توفي عام 1994 عن 93 عاما- الزعم القائل بأنه أداة لمكافحة السرطان.

غير أن متشككين قالوا إن دراسات عديدة وجدت أن فيتامين سي ليس له أي فائدة في مكافحة السرطان، وإن تناول كميات إضافية منه يمكن في الواقع أن يكون له آثار سلبية وهو ما حاولت الدراسة الجديدة تأكيده.

وقال مدير مختبرات علم الأحياء الكيماوي التابع لجامعة ستيت بنيويورك آرثر جرولمان "يجب أن تتخذ المزيد من الاحتياطات في استخدام مكملات النظام الغذائي، كما يجب قبل تناول أي منها التأكد من وجود دليل حقيقي على أن استخدامها له فوائد".

وأضاف الخبير جرولمان أن "الدلالة الحقيقية والخطيرة هي أن فيتامين سي يمكن أن يسهم في تدمير الحمض النووي مما يمكن أن يسبب السرطان، وهذا يضيف المزيد من الأدلة على أن فيتامين سي يمكن أن ينطوي على خطر كبير".

الخضروات والفواكه غنية بفيتامين سي
يذكر أن فيتامين سي فيتامين يذوب في الماء وهو مهم لنمو الأنسجة الرابطة والعظام وعلاج الجروح ووظائف الأوعية الدموية، ويوجد بوفرة في الموالح والفلفل الأخضر والطماطم والكرنب والبطاطس. ويوصي النظام الغذائي الأميركي للكبار بالسماح بتناول 60 ملغراما من هذا الفيتامين يوميا. ومعظم الجرعات التكميلية تحتوي على كميات أعلى من ذلك بكثير.

ويعمل فيتامين سي مضادا للأكسدة ويحمي من الدمار الذي يمكن أن تحدثه الأيونات مفرطة النشاط الناتجة عن تحلل الأوكسجين في الدم.

المصدر : رويترز