الوزن الخفيف عند الولادة قد يسبب اضطرابات سلوكية
آخر تحديث: 2001/5/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/7 هـ

الوزن الخفيف عند الولادة قد يسبب اضطرابات سلوكية

أظهرت دراسة جديدة أن المواليد الجدد الذين يزنون أقل من  كيلوغرامين ونصف عند الولادة قد يصابون بمشكلات سلوكية في حياتهم اللاحقة.

وأوضح الباحثون في هولندا أن الأطفال الذين يولدون بأوزان قليلة إما بسبب عدم اكتمال نموهم أو بسبب إصابتهم بإعاقة أو خلل معين في النمو, قد يتعرضون لخطر أعلى للإصابة بضعف التركيز والانتباه والتفكير إضافة الى صعوبات اجتماعية أخرى في مراحل الطفولة اللاحقة.

ووجد هؤلاء بعد تحليل التقارير السلوكية لأكثر من 400 طفل يعيشون في الولايات المتحدة وكندا وألمانيا وهولندا, راوحت أعمارهم بين 8 - 10 سنوات, أن الأطفال الرضع الذين ولدوا بوزن قليل جدا, سجلوا درجات أعلى في سلوكيات القلق والإهمال والعدوانية, وتعرضوا لمستويات أعلى من المشكلات الاجتماعية, إلى جانب صعوبات في التعلم والتفكير والتركيز والانتباه, وكانت هذه الزيادة ملحوظة في الدول الأوروبية فقط.

وقال الباحثون في مركز الصحة والوقاية في ليدن بهولندا, إنه على الرغم من أن التقدم الطبي حقق زيادة في معدلات الحياة بين الأطفال غير الناضجين والمرضى, إلا إن الرضع من ذوي الأوزان القليلة لايزالون في خطر أعلى للإصابة بمشكلات عقلية, لذلك تعتبر المراقبة المستمرة لنمو هؤلاء الأطفال وتطورهم السلوكي أمرا ضروريا ومهما لمنع إصابتهم بصعوبات التعلم والإدراك الاجتماعي.

وأشار هؤلاء في الدراسة التي نشرتها مجلة (ذي لانسيت) الطبية البريطانية, أن 70% تقريبا من جميع وفيات الرضع وثلث حالات الإعاقة تتصاحب مع الوزن الولادي القليل, كما أن السيدات السود أكثر عرضة لإنجاب أطفال قليلي الوزن من السيدات البيض.

المصدر : قدس برس