أكدت دراسة علمية أن حبوب منع التدخين الخالية من النيكوتين المعروفة باسم زيبان والمسموح بها في الولايات المتحدة منذ أربعة أعوام تسهم بصورة كبيرة في الإقلاع عن التدخين حتى لدى كبار المدخنين المصابين بالالتهاب الشعبي الرئوي.

وشملت الدراسة التي نشرتها مجلة لانسيت الطبية البريطانية وأجراها البروفيسور دون تاشكين وزملاؤه من كلية الطب بجامعة كاليفورنيا الأميركية 404 أشخاص يعانون من الالتهاب الشعبي الرئوي ويدخنون أكثر من 15 سيجارة في اليوم.

وكانت دراسات عديدة سابقة أجريت على حبة منع التدخين (زيبان) قد بينت أنها أكثر فعالية من الأشرطة اللاصقة التي تعوض عن النيكوتين. لكن لم يكن قد تم حتى الآن إجراء دراسة على كبار المدخنين المصابين بالتهاب شعبي رئوي مزمن.

وأظهرت دراسة تاشكين أن نسبة الإقلاع عن التدخين بلغت 28% لدى المرضى الذين كانوا يأخذون حبة زيبان مقابل 16% لدى الذين يأخذون دواء وهميا. ووضح ذلك بين الأسبوع الرابع والسابع من بداية التجربة.

وعلى مدى الأسابيع التالية انخفضت نسبة الإقلاع، لكنها ظلت مرتفعة كثيرا لدى من يأخذون زيبان بواقع 16% مقابل 9% لدى من يأخذون دواء وهميا منذ حوالي أربعة أشهر.

ودواء زيبان واسمه العلمي بوبروبيون يعد مقاوما للاكتئاب، وتم اكتشاف قدرته على المساعدة في الإقلاع عن التدخين بصورة عارضة بعد تسويقه في الولايات المتحدة، ويسمح ببيعه هناك منذ مايو/أيار 1997. كما يباع في أوروبا منذ العام الماضي ما عدا فرنسا وفنلندا.

ويعد التدخين من أبرز أسباب الوفيات في العالم والإصابة بمرض الالتهاب الشعبي الرئوي في 80% من الحالات.

المصدر : الفرنسية