خريطة الجينات الوراثية
أعلن علماء في فرنسا أنهم عثروا على أحد الجينات يعتبر هو المسؤول عن مرض كرون، وهو اعتلال يصيب المعدة ويسبب التهابا في الأمعاء تصاحبه آلام شديدة، وتعاني منه نسبة كبيرة من المراهقين في الدول الغربية.

ويقول الخبراء الذين توصلوا لهذا الكشف العلمي إن هذا الجين الناقص يوجد في الكروموزوم رقم 16، وينتج بروتينا يسمى نود 2 الذي يساعد في التعرف على الميكروبات ويعطي إشعارا للنظام المناعي للتصدي للأجسام الغريبة.

ويؤدي مرض كرون إلى خلل يقود النظام المناعي لشن حرب على الأحشاء تؤدي إلى تحطيم التبطين المعوي. ويرى الأطباء أن السبب في ذلك هو حدوث تصدع في نظام الإشارات الصادرة للنظام المناعي يؤدي إلى اختلال في استجابته.

ونجح الباحثون من خلال دراسة جينات المصابين بمرض كرون في ربط تحول أو تصدع جين نود 2 الذي يؤدي إلى اختلال الإشارات الصحيحة الصادرة للجهاز المناعي.

ويعتقد الخبراء أن الوصول إلى الخريطة الجينية الكاملة للإنسان ستجعل من السهولة في المستقبل الكشف عن الاختلال في عمل الجينات، مما يساعد في تحذير الأشخاص المعرضين لأمراض لها علاقة بالجينات، وعلى ضوء ذلك يستطيع المرضى تجنب الأطعمة أو النشاطات التي قد تكون وراء تفاقم المرض، وكذلك تجنب نقل هذا الجين إلى أطفالهم في المستقبل.

المصدر : الفرنسية