تصحيح البصر باستخدام تقنية لازيك

قال نجم تلفزيوني بريطاني شهير أجرى جراحة بالليزر في عينه قبل ثلاثة أسابيع "إنها معجزة، عندما استيقظت في اليوم التالي اكتشفت أنني أستطيع أن أرى أفضل من أي وقت مضى بدون عدسات لاصقة أو نظارة".

ويعتبر جوناثان كيريغان بطل أفلام "عشاء من الأعشاب" و"صعود إلى القمر" و"إصابة" أحدث شخصية مشهورة تجرى لها الجراحة في عيادة بوتس للخدمات البصرية في قلب لندن. وقال "كنت شبه أعمى قبل الجراحة، لا أستطيع أن أرى شيئا بدون نظارة".

والعلاج الجراحي بالليزر ويدعى "لازيك" هو علاج دون ألم ويستغرق 20 دقيقة للعينين، ويستطيع المريض الذهاب إلى عمله في اليوم التالي. وتعتبر شركة بوتس أول شركة رئيسية تنشر هذا النوع من العلاج في بريطانيا.

وافتتحت أول عيادة لإجراء هذه الجراحة في ريجنت ستريت بقلب لندن في ديسمببر/ كانون الأول الماضي.

وقالت سارة برايلي مديرة لازيك إن بوتس تتوسع في هذه الخدمة، وتعتزم فتح ما بين 10 و15 عيادة في مختلف أرجاء بريطانيا في السنوات القليلة القادمة.

وأضافت "العيادة تتلاءم تماما مع إستراتيجيتنا بالدخول إلى المجالات الصحية وتحسين نوعية الحياة، الطلب على خدماتنا مرتفع جدا، وهو في الحقيقة يفوق قدرتنا، ونتطلع إلى التوسع سريعا".

لكن بعض المحللين لا يبدون حماسا يذكر سوى القول بأن الخدمة الجديدة تدعم مكانة بوتس بما تعرضه من خدمات صحية متنوعة.

ولازيك أحدث تقنية في جراحات الليزر لتصحيح البصر، ولكنها غير معروفة على نطاق واسع في بريطانيا، رغم أنها تجرى في بلاد مختلفة منذ عشر سنوات، وانتشرت في الولايات المتحدة وآسيا وأستراليا.

وقد أجريت هذه الجراحة لأكثر من مليوني شخص في مختلف أرجاء العالم، وتجرى الجراحة بواسطة حزمة ليزر لتصحيح زاوية تحدب عدسة العين.

وقال ديباك شيتكارا جراح العيون بالعيادة الذي يجري عمليات لازيك منذ 1994 "العلاج يقوم على تصحيح عيوب تحدب العدسة مثل قصر النظر وطول النظر وعدم وضوح الرؤية، وأيضا إعادة تشكيل مقدمة العين والقرنية باستخدام أداة قطع نفيسة جدا.. الليزر". وتتكلف الجراحة 1250 جنيها إسترلينيا للعين الواحدة تشمل الكشف والعلاج والمتابعة المستمرة.

لكن الأطباء يحذرون من أن هذه الجراحة لا تصلح لمن يقل عمره عن العشرين ولا للحوامل، كما أنها لا تصلح لمن يعانون من درجات مرتفعة من قصر النظر أو طوله، وفي بعض الأحيان تحدث مضاعفات مثل عدم وضوح الرؤية أو عودة الحالة إلى ما كانت عليه قبل العملية.

المصدر : رويترز