قال باحثون بريطانيون إن الإكثار من تناول الخضر والفواكه يقلل إلى حد كبير من مخاطر الوفاة بأمراض القلب أو الأمراض المزمنة الأخرى. وتزيد فعالية هذا النوع من الوقاية إذا صاحبته ممارسة التمرينات الرياضية واتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن التدخين.

وأكد هؤلاء الباحثون البريطانيون أن تناول الخضر والفواكه المحتوية على نسبة عالية من فيتامين "سي" قد تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض. والاستخدام الشائع لفيتامين "سي" -وهو الحمض الإسكوربي- هو تقوية جهاز المناعة لتفادي نزلات البرد والأنفلونزا، كما أنه من مضادات الأكسدة التي تدمر المواد المضرة في الجسم بما فيها تلك التي قد تسبب السرطان.

وأظهر البحث الجديد الذي أعده فريق من العلماء بجامعة كامبردج أن فيتامين سي يمكنه تقليل مخاطر الوفاة نتيجة الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وأوعيته الدموية.

وقال البروفيسور كاي تي كاو الذي قاد فريق البحث في دراسة نشرت بدورية لانسيت الطبية "تشير نتائج أبحاثنا إلى أن زيادة تناول الأطعمة الغنية بالحمض الإسكوربي قد تكون مفيدة لأمراض أوعية القلب الدموية وجميع الأمراض الأخرى التي تؤدي إلى الوفاة بين الرجال والنساء".

كما تدعم نتائج الأبحاث دلائل متزايدة على الفوائد الصحية للخضر والفواكه، وتنصح بتناولها يوميا للحفاظ على الحالة الصحية المثلى.

المصدر : رويترز