دراسة: الشاي الأخضر لا يقلل الإصابة بالسرطان
آخر تحديث: 2001/3/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/7 هـ

دراسة: الشاي الأخضر لا يقلل الإصابة بالسرطان

اشتهر الشاي الأخضر منذ عدة سنوات بقدرته على الوقاية من سرطان المعدة الذي يعتبر ثاني سبب رئيسي لوفيات السرطان في العالم. لكن دراسة حديثة أشارت إلى أنه لا يستحق هذه الشهرة.

ونقلت مجلة نيو إنغلند الطبية عن أطباء من اليابان وولاية ماساشوستس الأميركية أن تحليلات أجروها على 419 حالة لمرضى بسرطان المعدة في شمال اليابان أظهرت أن احتمال الإصابة بالمرض لا يرتبط بحجم ما يشربه الإنسان من الشاي الأخضر.

وكتب الطبيبان تاكيشي سانو وميتسورو ساساكو من مستشفى مركز السرطان القومي بطوكيو في مقال افتتاحي بالمجلة "من يستمتعون بالشاي الأخضر يمكنهم الاستمرار في تناوله. لكن دون توقع أن يقلل ذلك من مخاطر الإصابة بسرطان المعدة".

وحتى الآن هناك العديد من الأسباب تدعو للاعتقاد بأن الشاي الأخضر الشائع تناوله في اليابان له خصائص مضادة للسرطان. وأظهرت دراسات أجريت في المختبر أن مستخلص الشاي الأخضر يبطّئ النمو السرطاني بل ويؤدي أيضا إلى تدمير الخلايا السرطانية نفسها. وفي الاختبارات التي أجريت على الحيوانات بدا أن المستخلص يمنع نمو الأورام السرطانية.

يذكر أن مرض سرطان المعدة يقتل 49 ألف شخص في اليابان سنويا، مما يجعله مسؤولا عن 18% من جميع الوفيات المرتبطة بالسرطان. والنسبة في الولايات المتحدة أقل ثماني مرات.

وربط علماء بين الأطعمة المملحة مثل المخللات والأسماك المملحة والإصابة بهذا النوع من السرطان. ويبدو أن تناول الفواكه والخضروات يقي الإنسان من سرطان المعدة.

المصدر : رويترز