تركيا تحقق في قضية استيراد منتجات دم ملوث
آخر تحديث: 2001/2/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/14 هـ

تركيا تحقق في قضية استيراد منتجات دم ملوث

فحص عينات من المنتجات الحيوانية
قال مسؤولون في وزارة الصحة التركية إن السلطات تحقق في احتمال استيراد منتجات دم ملوث من بريطانيا بالنوع البشري من مرض جنون البقر.

وذكر المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه أن الوزارة تحقق في تقارير تحدثت عن احتمال وصول منتجات دم ملوثة باعتها إحدى الشركات البريطانية لتركيا.

وأوضحت مسؤولة بالوزارة إن تركيا لم تستورد الدم وإنما استوردت منتجات مثل البلازما والأمونوغلوبين، وليس هناك أدلة على إمكانية انتشار مرض جنون البقر عن طريق منتجات الدم.

ونفت الشركة التركية التي استوردت منتجات الدم البريطانية وجود أي تلوث. وشدد وزير الصحة التركي عثمان دورموس على أن وزارته لم تستورد أي دم ملوث.

وكانت بريطانيا ذكرت أمس أنها صدرت لتركيا وعشر دول أخرى منتجات دم تبرع بها ثلاثة أشخاص، تبين فيما بعد أنهم مصابون بالشكل البشري لمرض جنون البقر. ويرى بعض العلماء أن البشر يمكن أن يصابوا بهذا المرض القاتل عن طريق منتجات الدم، رغم أنه ليس هناك حالات مسجلة.

والجدير بالذكر أن ارتفاع حالات الإصابة بمرض جنون البقر في عدد من الدول الأوروبية دفع العديد من بلدان العالم إلى تشديد القيود على استيراد المنتجات الحيوانية والدم المتبرع به.

المصدر : وكالات