باحثون سعوديون يكتشفون آلية تشكل الغرغرينا


undefinedأعلن فريق طبي سعودي أنه تمكن من اكتشاف آلية انتقال البكتيريا القاتلة لدى مرضى السكري التي يمكن أن تتسبب بالغرغرينا في الأعضاء البشرية وتستدعي بترها. ويتوقع الباحثون أن يؤدي هذا الكشف إلى فتح باب واسع للأمل لدى المصابين بالسكري ممن تشكل الجروح كوابيس لهم.

فقد أكد مركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي في بيان أن "مجموعة من علماء المركز في الرياض نجحوا في التوصل إلى كشف جديد وفتح علمي مميز يفتح المجال واسعا في محاصرة البكتيريا التي تصيب بعض مرضى السكري وتنتهي بإصابات مثل الغرغرينا وسواها مما يؤدي لبتر الأعضاء عند هؤلاء المرضى".

وتوصل البحث "إلى أن السبب الذي يقف خلف ذلك الانتقال هو أن عددا من البروتينات المحلاة تقوم بتثبيط قدرة المستقبلات الموجودة عند خلايا الدم المناعية من اكتشاف ومنع دخول البكتيريا لتلك الخلايا, لتتحول تلك الخلايا إلى خلايا ناقلة للمرض تنتقل لأجزاء أخرى من الجسم وتفتك بها".

ويتوقع الفريق الطبي أن "يفتح هذا الاكتشاف العلمي الذي استغرق عامين الأمل من جديد للكثير من المصابين بالسكري والذين تصل نسبتهم في السعودية 12% ونسبة المعرضين للإصابة به 12% أيضا" بحسب إحصاءات رسمية.

المصدر : الفرنسية