إصابة بعض مرضى تصلب الأنسجة المتعدد بنوع من التهاب الدماغ المزمن بسبب فيروس الحصبة.
ذكر باحثون أن عدوى فيروس - أبشتاين بار- المسبب لمرض الحمى الغددية قد يزيد مخاطر الإصابة بمرض تصلب الأنسجة المتعدد مع تقدم العمر. ويؤدي هذا المرض إلى تعرض الأنسجة المحيطة بالإعصاب إلى هجوم من قبل جهاز المناعة في الجسم ما يؤدي إلى حدوث مشاكل في الجهاز العصبي تؤدي إلى الشلل.

ويشتبه في أن الإصابة بأمراض معدية مثل مرض الحمى الغددية في مرحلة عمرية مبكرة تغير من عمل جهاز المناعة في الجسم وهى حالة قد تؤدي إلى الاصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد الذي يصيب قرابة 330 ألف شخص في الولايات المتحدة.

والتصلب المتعدد مرض مزمن في الغالب ولا يمكن علاجه ويتمثل هذا المرض في مهاجمة جهاز المناعة في الجسم الأنسجة المحيطة بالأعصاب مما يؤدي إلى التهاب وإعاقة مرور النبضات فيها وإصابة الجهاز العصبي بالشلل.

ويسبب فيروس (أبشتاين بار) مرض الحمى الغددية المعدي الذي يطلق عليه في بعض الأحيان اسم (مرض التقبيل) لأنه غالبا ما ينتشر بين الشباب عبر اللعاب مسببا الحمى والوهن والتهاب الحلق وتورم الغدد اللمفاوية.

وفحص الدكتور ألبرتو أشيريو الأستاذ في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد في بوسطن عينات دم أخذت مسبقا لصالح دراستين كبيرتين لصحة الممرضين بحثا عن علامات سابقة على وجود أجسام مضادة لفيروس أبشتاين بار وفيروس مسبب لمرض القوباء الجلدي.

وكتب أشيريو في عدد هذا الأسبوع من الدورية التي تصدرها الجمعية الطبية الأميركية يقول " وختاما .. تقدم نتائجنا .. وأخرى لدراسات حالة لمجموعات مقارنة .. دليلا على أن عدوى فيروس أبشتاين بار قد تزيد مخاطر " الإصابة" بالتصلب المتعدد".

وجاء في التقرير أن قلة عدد حالات العدوى بفيروس أبشتاين بار وبتصلب الأنسجة المتعدد في الدراسة يشير لتأثير عوامل أخرى مثل الاستعداد الوراثي والسن وقت الإصابة بالعدوى وجراثيم أخرى.

وفي مقال افتتاحي مصاحب قال الدكتور دونالد جيلدن الأستاذ بمركز العلوم الصحية لجامعة كلورادو في دنفر إن دراسات عدة أظهرت علاقة بين الفيروسات وتصلب الأنسجة المتعدد.

وكتب جيلدن يقول " تم الربط بين فيروسات وكائنات جرثومية عديدة وبين تصلب الأنسجة المتعدد رغم عدم الجزم بارتباط أي منها بالمرض". وضرب جيلدن مثلا بأنه اكتشف إصابة بعض مرضى تصلب الأنسجة المتعدد بنوع من التهاب الدماغ المزمن سببه فيروس الحصبة.

وتابع جيلدن " رغم أن سبب تصلب الأنسجة المتعدد قد لا تكون علاقته بفيروس أبشتاين بار فإن البحث عن سبب فيروسي لتصلب الشرايين المتعدد يجب أن يستمر".

المصدر : رويترز