وفاة شابة بريطانية بمتلازمة الدرجة السياحية
آخر تحديث: 2001/12/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/9 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الخارجية الكازاخية: الجولة الثامنة من مفاوضات أستانا بشأن سوريا قد تعقد 20 ديسمبر المقبل
آخر تحديث: 2001/12/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/9 هـ

وفاة شابة بريطانية بمتلازمة الدرجة السياحية

توفيت مسافرة بريطانية شابة بالجلطة الدموية أثناء سفرها على متن رحلة لشركة الخطوط الجوية السنغافورية إلى لندن الأسبوع الماضي فيما يعتبر أحدث حالات ما يعرف بمتلازمة الدرجة السياحية حسبما أعلنته إدارة الشركة.

وقال متحدث باسم شركة طيران سنغافورة إن ألاين ويك (28 عاما) أغمي عليها عندما أوشكت الرحلة التي استمرت 14 ساعة على نهايتها.

وأضاف أنها لم تستعد وعيها رغم محاولات طبيب وممرض ورجال إسعاف كانوا على متن الطائرة لإنقاذها, مشيرا إلى أنها توفيت بشكل فعلي على متن الطائرة. يشار إلى أن متلازمة الدرجة السياحية أو ما يعرف علميا بالجلطات الشريانية العميقة تحدث بسبب بطء دوران الدم في الساق أثناء الجلوس لمدة طويلة. وبالرغم من أن هذه الحالة تعرف بمتلازمة الدرجة السياحية فإنها قد تصيب ركاب درجتي رجال الأعمال والأولى على حد سواء.

وقال والد الشابة ويدعى كيفين ويك إن ابنته كانت في طريقها إلى بريطانيا لقضاء عطلة عيد الميلاد مع أسرتها. وكانت ألاين تعمل مديرة لخدمات العملاء في شركة أوبرتور كارد سيستمز التي تتخذ من باريس مقرا لها.

يذكر أن وزارة الصحة البريطانية أصدرت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي تعليمات تشير إلى أن الحوامل والنساء اللائي يتعاطين أقراص منع الحمل هن أكثر عرضة للإصابة بالجلطات الشريانية العميقة عند السفر.

ونصحت الوزارة المسافرين بشرب كمية وفيرة من الماء والحركة أثناء الرحلات الطويلة لزيادة تدفق الدم إلى الأجزاء السفلية من الساق، وهو المكان الذي يكثر احتمال إصابته بالجلطات.

وقالت الوزارة إن واحدا من بين كل ألفي شخص يصابون بمتلازمة الدرجة السياحية كل سنة رغم تراجع هذا الرقم لأقل من واحد بين كل 3000 شخص ممن تقل أعمارهم عن 40 عاما. ويصيب هذا المرض واحدا بين كل 500 شخص ممن تزيد أعمارهم عن 80 عاما.

المصدر : رويترز