اتهم قاض ألماني مريض بالسكري شركة المشروبات الأميركية
كوكاكولا بالتسبب بعلته، وتمثل كوكاكولا أمام محكمة أسن غربي ألمانيا بعد تقديم القاضي المريض دعوى قضائية اتهم فيها الشركة بالتقصير في التحذير من المخاطر الصحية للمشروب.

وقد طالب القاضي هانس جوزيف برينكمان البالغ من العمر 45 عاما ويشغل منصب نائب رئيس محكمة في برانديبرغ شرقي ألمانيا بتعويض يبلغ 5215 يورو للأضرار التي لحقت به إضافة إلى تكفل شركة كوكاكولا بمصاريف علاجه.

وقد طلبت المحكمة استشارة خبير طبي في المسألة ويفترض أن تثبت شهادة الخبير أو تدحض أقوال المدعي. ويتناول برينكمان منذ عام 1994 مرتين في اليوم مشروب كوكاكولا وألواح الشوكولاتة بسبب عبء العمل ما جعله يستهلك حسب حساباته الخاصة 27 كيلوغراما من السكر الخالص سنويا. وكان الأطباء قد أعلموه بإصابته بالسكري عام 1998 وكان يزن عندئذ 100 كغم.

وقد رحبت شركة كوكاكولا في بيان لها بقرار المحكمة وقالت إنه حتى لو استغرقت العملية المزيد من الوقت فإن كوكاكولا متأكدة من أن شهادة الخبير ستخلص إلى غياب الرابط بين استهلاك مشروب كوكاكولا ومرض المدعي.

ويفترض أن تبدأ في يناير/ كانون الثاني المقبل محاكمة مماثلة بحق شركة ماسترفودز الأميركية المصنعة لألواح الشوكولاتة مارس استنادا إلى شكوى رفعها القاضي نفسه.

المصدر : الفرنسية