القرنبيط يساعد في مكافحة سرطاني الثدي والبروستات
آخر تحديث: 2001/12/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/25 هـ

القرنبيط يساعد في مكافحة سرطاني الثدي والبروستات

أظهرت نتائج دراسة جديدة أجريت في الولايات المتحدة أن الغذاء الغني ببرعميات البروكولي (أحد أنواع القرنبيط) أو ثماره أو أزهاره ذات المحتوى العالي من عنصر السيلينيوم, قد يساعد في الوقاية من سرطاني الثدي والبروستات.

وكانت البحوث السابقة قد بيّنت أن السيلينيوم يحمي الإنسان من سرطان البروستات والأورام الأخرى ويقلل الوفيات الناتجة عنها.

وقام الباحثون في إدارة الزراعة ومركز بحوث التغذية البشرية الأميركية في دراستهم بحقن 90 فأرا بمادة كيميائية مسرطنة ثم قسموها إلى ثلاث مجموعات, تم إطعام الأولى بروكولي فقير بالسيلينيوم, وإطعام الأخرى النباتات نفسها ولكنها غنية بالعنصر المذكور كجزء من غذائها اليومي المنتظم لمدة 22 أسبوعا, في حين تغذت المجموعة الثالثة على عنصر السيلينيوم فقط دون البروكولي.

وسجل الباحثون في مجلة "الزراعة وكيمياء الغذاء" المتخصصة وجود معدلات أقل للإصابة بأورام الثدي في نهاية فترة الدراسة وأورام أقل بشكل عام عند الفئران التي تغذت على بروكولي غني بالسيلينيوم مقارنة بالفئران التي تغذت على البروكولي الفقير بهذا العنصر أو تلك التي تغذت على العنصر لوحده.

ووجد الباحثون في دراسة منفصلة لتحديد فعالية براعم البروكولي أو أزهاره في حماية الفئران من سرطان القولون حيث تحتوي البرعميات على كمية أكثر من المادة النباتية الطبيعية التي تعرف باسم "سلفورافين" بحوالي ثماني إلى عشر مرات, إضافة إلى مواد أخرى ذات خصائص مضادة للسرطان, أن برعميات البروكولي الغنية بالسيلينيوم كانت بنفس فعالية أزهاره الغنية بهذا العنصر أيضا في الوقاية من سرطان القولون, ولكنهما كانا أقوى من الغذاء الذي يحتوي على العنصر المذكور على شكل مادة "سيلينايت", وهو الشكل المعتاد من المعدن الذي يستخدم عادة للمقارنة.

وقال الباحثون إن السيلينيوم عنصر سام ولكنه يكون أقل سمية في البروكولي مما لو كان من مصادر أخرى, إذ يحوّله إلى شكل أفضل من "سيلينايت", مشيرين إلى أن على الإنسان أن يأخذ في اعتباره ليس فقط الكمية الكلية من السيلينيوم بل ونوعيته أيضا.

ورغم أن اللحوم ومنتجات الحبوب تعتبر أغنى المصادر الغذائية بالسيلينيوم, فإنها لا تحتوي على الشكل أو النوعية الفعالة التي توجد في البروكولي.

المصدر : قدس برس