البرلمان الأوروبي يوافق على أبحاث الأجنة البشرية
آخر تحديث: 2001/11/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/14 هـ

البرلمان الأوروبي يوافق على أبحاث الأجنة البشرية

اجتازت الخطط الأوروبية لتمويل مشروع أبحاث الخلايا الجذعية عقبة كبيرة اليوم إثر رفض البرلمان الأوروبي تقارير تدعو لحظر تمويل أبحاث الأجنة البشرية، وذلك في أعقاب الانتقادات الواسعة لإعلان شركة أميركية توصلها لاستنساخ أول جنين بشري.

وصوت نواب الجمعية العامة للاتحاد الأوروبي بالأغلبية على رفض تقرير قدمه نائب إيطالي محافظ يمنع التمويل الشعبي لهذه الأبحاث. وشهدت الجلسة نقاشا حادا بين المؤيدين لأبحاث الأجنة والمعارضين له.

وإذا قدر للتقرير الرافض لأبحاث الأجنة أن تتم المصادقة عليه رغم أنه غير ملزم، فإن من شأن ذلك أن يعرقل خطة أوروبية من أربع سنوات لإنفاق 2.15 بليون يورو (1.91 بليون دولار) في أبحاث الجينات تذهب منها 300 مليون يورو لأبحاث حالات الإجهاض وما تبقى يخصص للتخصيب عبر الأنابيب.

يأتي هذا التصويت بعد أيام من إعلان شركة أميركية خاصة توصلها لإنتاج أول جنين مستنسخ، وهي خطوة قوبلت بانتقادات واسعة. وقالت الشركة إن الهدف من هذه العملية ليس استنساخ بشر بصورة كاملة وإنما استنساخ بعض الأعضاء من أجل الاستفادة منها في إنقاذ حياة آخرين.

وكان مجلس النواب الأميركي قد حظر الاستنساخ البشري في حين حث الرئيس الأميركي جورج بوش مجلس الشيوخ على اتخاذ خطوة مماثلة. كما صدرت دعوات في أوروبا تنادي بسن تشريعات تحظر الاستنساخ البشري.

المصدر : وكالات