أطباء ينصحون مرضى القلب بركوب الدراجات بديلا للفياغرا
آخر تحديث: 2001/11/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/6 هـ

أطباء ينصحون مرضى القلب بركوب الدراجات بديلا للفياغرا

توصف أقراص الفياغرا الزرقاء عادة للرجال المصابين بالضعف الجنسي ولكنها لا تناسب الرجال المصابين بقصور القلب المزمن الذين يعانون من هذه الحالة. ولذلك يقترح الباحثون أن بإمكان هؤلاء الرجال ركوب الدراجات الهوائية بانتظام لتحسين صحتهم العامة ونشاطاتهم الجنسية أيضا.

وأوضح الباحثون في معهد لانسيسي للقلب في آنكونا بإيطاليا, أن عقاقير النيتريت التي يتعاطاها الرجال المصابون بقصور قلبي مزمن أثبتت خطورتها وسميتها في حال تناولها مع الفياغرا.

وبعد متابعة 60 رجلا -بلغ متوسط أعمارهم 57 عاما- مصابين بحالة مستقرة من قصور القلب المزمن, دون وجود أي مشكلات في غدة البروستات, كان نصفهم يتعاطون عقار النيتريت, إذ تم تقسيمهم إلى مجموعتين اتبعت الأولى برنامجا خاصا لرياضة الدراجات الثابتة ثلاث مرات أسبوعيا لمدة ثمانية أسابيع, في حين استمرت المجموعة الثانية من المرضى على أنماط حياتهم العادية.. بعد هذه المتابعة وجد هؤلاء الباحثون أن الرياضة قد تمثل علاجا طبيا فعالا في تحسين نوعية الحياة العامة والوظيفة الجنسية بصورة خاصة عند هؤلاء المرضى.

وأظهرت الفحوصات في نهاية الدراسة وجود تحسنات كبيرة في أداء جهاز القلب الوعائي والصحة العامة ككل في مجموعة الرياضة فقط, إذ تحسن استهلاكهم للأكسجين بنسبة 18% كما استجابت أوعيتهم الدموية بشكل مناسب, مع ظهور تحسنات مثيرة في نوعية حياتهم ونشاطاتهم الجنسية.

وأوضح الباحثون أن الرياضة تحسن الصحة لأنها تسبب تغيرات إيجابية في الخلايا المبطنة للأوعية الدموية, وتشجع تدفق الدم الغني بالأكسجين بصورة أفضل إلى جميع أجزاء الجسم وللعضو الذكري أيضا.

المصدر : قدس برس