اليابانيون يهجرون لحوم البقر
آخر تحديث: 2001/10/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/16 هـ

اليابانيون يهجرون لحوم البقر

تراجع الإقبال على لحوم البقر (أرشيف)
بدأت المخاوف من مرض جنون البقر في اليابان تؤثر بدرجة كبيرة على مبيعات لحوم الأبقار المحلية والمستوردة إذ تحول المستهلكون إلى اللحوم البديلة متجاهلين تأكيدات المسؤولين بسلامة اللحوم.

وباءت محاولات المسؤولين اليابانيين في استعادة ثقة الرأي العام بالفشل بعد أن تعرض أسلوب تعاملهم مع أول حالة لجنون البقر في آسيا لانتقادات شديدة زادت من قلق المستهلكين.

وأظهرت إحصاءات رسمية أنه منذ اكتشاف أول حالة لمرض جنون البقر تراجع إجمالي مبيعات لحوم الأبقار المحلية ما بين 20 و30%، كما تراجعت مبيعات اللحوم المستوردة ما بين 10 و20%.

وقال مدير اتحاد مصدري اللحوم الأميركي في طوكيو سوسومو هارادا إننا نتلقى ما بين 30 و40 اتصالا هاتفيا يوميا من عملاء قلقين بشأن سلامة اللحوم.

وأضاف مع تخلي المستهلكين عن لحوم الأبقار ارتفعت مبيعات لحوم الخنازير بنسبة 20% منذ الإعلان عن ظهور أول حالة من مرض جنون البقر في التاسع من سبتمبر/ أيلول الماضي.

وقد أعرب المستهلكون والمزارعون عن غضبهم لما وصفوه بأنه فوضى بيرقراطية في التعامل مع الحالة. وحاولت اليابان في بادئ الأمر إنكار وجود مشكلة تتعلق بهذا المرض وزادت وزارة الزراعة من حيرة الناس بقولها إن البقرة المصابة أعدمت. لكنها اعترفت فيما بعد بأنها تعتقد أن أجزاء من البقرة استخدمت في تصنيع أعلاف مما زاد من المخاوف من انتشار المرض.

وحاول أصحاب المتاجر بأساليبهم جذب المشترين لكن جهودهم لم تحقق نجاحا يذكر حتى الآن. فقد كتب متجر في طوكيو لافتة تقول إن لحوم الأبقار اليابانية المعروضة آمنة فقد تجاوزت اختبارات المعايير التي يضعها مشرعو سلامة الأغذية.

ويقول مدير قطاع اللحوم بالمتجر وضعنا اللافتة قبل أسبوع بعد أن شهدنا انخفاضا بنسبة 20% في مبيعات اللحوم المحلية.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: