عقار جديد يساعد على الإقلاع عن التدخين
آخر تحديث: 2001/10/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/12 هـ

عقار جديد يساعد على الإقلاع عن التدخين

توصلت دراسة نشرت في بريطانيا إلى أن قرص استحلاب جديدا يمكن أن يضاعف من فرصة المدخن في الإقلاع ثلاث مرات، كما أنه أكثر فعالية من الأشكال الأخرى لبدائل النيكوتين.

وأظهرت تجربة سريرية واسعة النطاق أن القرص الجديد الذي يحمل اسم (نيكوتين سي كيو) وتنتجه شركة جلاكسو سميثكلاين للأدوية حقق نتائج أفضل من تلك التي حققتها لصقات النيكوتين والعلكة وأدوية الاستنشاق وبخاخات الأنف في ما يتعلق بمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين.

وقال مدير إحدى عيادات الإقلاع عن التدخين الكبرى في أوروبا كريس ستيل في مؤتمر صحفي إن أقراص الاستحلاب "تضاعف معدل النجاح ثلاث مرات وتتفوق على جميع أشكال العلاج ببدائل النيكوتين المعروفة حتى اليوم".

وصممت أقراص الاستحلاب الجيلاتينية الجديدة بهدف تخفيف حدة التلهف على النيكوتين وكذلك تخفيف أعراض انسحابه من الجسم، ويتم تعاطيها بجرعات متناقصة تدريجيا على مدى 12 أسبوعا. وتبلغ تكلفة هذه الأقراص 17 جنيها إسترلينيا في الأسبوع، وهو ما يعادل تكلفة العلاج بمعظم أنواع بدائل النيكوتين الأخرى.

وبدأ طرح هذه الأقراص في بريطانيا وأقر نظام التأمين الصحي هناك صرفها لمرضاه. ويحدد الأطباء الجرعة المناسبة من خلال تحديد الزمن الذي يستغرقه المدخن قبل أن يشعل سيجارته الأولى بعد استيقاظه في الصباح. فالمدخن الذي يشعل السيجارة الأولى في غضون نصف ساعة من استيقاظه يعد شرها بغض النظر عن عدد السجائر التي يدخنها أثناء اليوم، ولذلك يصف له الأطباء الجرعة القصوى من الأقراص والعكس بالعكس.

المصدر : رويترز