أظهر بحث علمي جديد أنه بالإمكان التنبؤ عن خطر إصابة الصبي الصغير بأمراض القلب قبل وصوله إلى سن الأربعين, من خلال قياس أطوال أصابع يديه.

فقد وجد العلماء في جامعة ليفربول البريطانية, أن الرجال الذين تكون أطوال أصابع الخنصر (وهو الأصبع الذي يوضع فيه خاتم الزواج عادة), لديهم بنفس أطوال السبابة أو أقصر, يتعرضون لخطر أعلى للإصابة بأمراض القلب الوعائية.

وأوضح الباحثون أن الخنصر عند الذكور يكون عادة أطول نسبيا من نظيره عند الإناث, كما يكون أطول من السبابة بنسبة اثنين في المائة, مشيرين إلى أنه كلما كان الخنصر أطول كانت فرص الوقاية من الأزمات القلبية أكبر, بسبب وجود كمية عالية من هرمون "تستوستيرون" الذكري.

وفسّر العلماء أن طول الأصبع يرتبط بتوازن الهرمونات الجنسية في الجسم التي تؤثر على نموه في الرحم وخلال الحياة, منوهين إلى أن مستويات هرمون "تستوستيرون" ترتبط بمعدلات إصابات القلب عند الرجال البالغين.

ويمكن قياس تلك النسبة بتقسيم طول السبابة من قاعدتها حتى أعلاها, على طول الخنصر, الذي يقاس بنفس الطريقة, ويكون متوسط النسبة 0.97, فإذا قلت القيمة عن 0.9, فذلك يشير إلى أن الإصابة بأزمة قلبية قبل سن السبعين غير محتملة, في حين تدل القيمة أكثر من واحد على خطر أعلى للإصابة.

وقال الدكتور جون مانينغ, كبير الباحثين, إن النسبة العالية لا تعني حتمية وقوع الأزمة القلبية, ولكنها تقترح ضرورة أن ينتظم الناس على تناول الأطعمة الصحية الخالية من الدسم والملح, والمواظبة على ممارسة الرياضة.

ويعتقد الباحثون أن هذه الاكتشافات قد تساعد الأطباء على تحديد الأشخاص المعرضين للنوبات القلبية التي تعتبر من أكثر الحالات المسببة للوفاة في بريطانيا.

وبينت الدراسة التي ستسجلها مجلة أمراض القلب البريطانية, قريبا, بعد فحص أكثر من 151 رجلا من المصابين باحتشاءات قلبية يعيشون في مدينة ميرسي سايد بشمالي بريطانيا, أن متوسط العمر الذي يحدث فيه احتشاء قلبي عند رجال سباباتهم أطول نسبيا تراوح بين 35 - 80 عاما, في حين تراوح عند الرجال الذين كانت أصابعهم الخنصر أطول, بين 58-80 عاما.

وبعكس مقاييس الجسم الأخرى مثل العامل الكتلي ونسبة الخصر إلى الورك التي تتغير مع الوقت, فإن نسبة أطوال الأصابع تثبت في عمر السنتين وتبقى ثابتة, مما يجعلها مقياسا أكثر مصداقية لخطر الأمراض القلبية. وكانت دراسات سابقة قد ربطت بين طول الأصبع وخطر الإصابة بالكآبة والقدرة على ممارسة الرياضة.

المصدر : قدس برس