طريقة قد تحد من تفاقم الإصابة بالتهاب الكبد سي
آخر تحديث: 2001/10/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/15 هـ

طريقة قد تحد من تفاقم الإصابة بالتهاب الكبد سي

قال باحثون إنهم ربما توصلوا إلى طريقة تمنع تعرض الكبد لفشل نهائي في كل حالات الإصابة بالتهاب الكبد سي تقريبا بشرط بدء العلاج في المراحل المبكرة لهذا المرض القاتل.

ويشير تقرير سينشر منتصف الشهر القادم في دورية نيو إنغلاند إلى أن هذه الطريقة يمكن أن تؤثر في علاج مئات الملايين من المصابين، لكن القائمين على المجلة آثروا إذاعة النتائج قبل الموعد بستة أسابيع لدلالاتها الطبية.

وكان فريق من الباحثين بقيادة الدكتور إيلمار جاكيل من جامعة هانوفر الطبية بألمانيا توصل إلى إمكانية منع تفاقم التهاب الكبد سي إلى المرحلة المزمنة لدى 44 متطوعا للدراسة تم علاجهم بشكل مكثف بحقن إنترفيرون ألفا/2 بي في مرحلة إصابتهم بالتهاب الكبد سي الحاد.

وفي جميع الحالات عدا حالة واحدة خفضت حقن إنترفيرون التي كانت تؤخذ بشكل يومي من مستوى الفيروس المسبب لهذا الالتهاب في الدم إلى مستويات لا يمكن اكتشافها.

وقال أحد الباحثين "توصلنا إلى أن العلاج المبكر لالتهاب الكبد سي الحاد بإنترفيرون ألفا/2 بي فقط حال دون تطور الإصابة إلى المرحلة المزمنة في جميع المرضى تقريبا". وأوصى الباحثون بضرورة استخدام مرضى التهاب الكبد سي الحاد لهذا العقار.

وقال الدكتور مايكل مانس من هانوفر الذي شارك في الدراسة أن هذه النتائج ينبغي أن تشجع الأطباء على إبداء المزيد من الحرص عند تشخيص حالات الإصابة بالتهاب الكبد الحاد بعد أن ثبت أن العلاج المبكر يحول دون تفاقم الإصابة.

ويعتقد أن ما يقرب من أربعة ملايين شخص في الولايات المتحدة و170 مليونا في العالم مصابون بفيروس التهاب الكبد سي.

وفي العادة تحدث الإصابة بهذا الالتهاب من جراء استخدام حقن ملوثة أو ممارسة الجنس غير الآمن وإن كان تم إرجاع بعض حالات الإصابة إلى نقل الدم الملوث.

المصدر : قدس برس