كوفي عنان
أكد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في رسالة وجهها بمناسبة يوم الإيدز العالمي أن الرجل يمكن ان يؤدي دورا مهما في الحد من انتشار مرض العوز المناعي المكتسب (الإيدز).

وقال عنان إن الرجال يمكنهم أن يحدثوا فرقا كبيرا بالمزيد من الحرص وعدم التعرض لمخاطر الإصابة.

ودعا إلى بذل المزيد من الجهود بغية الحد من الإصابة بهذا المرض. وقال "يتعين على الجميع مواجهة الإيدز بوصفه مسؤولية مشتركة". يشار إلى أن يوم الإيدز العالمي يتبنى هذا العام شعار "الرجل يمكنه أن يحدث فرقا".

في هذا السياق قال تقرير عالمي صادر عن برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز ومنظمة الصحة العالمية إن المرض ينتشر بسرعة كبيرة في أوروبا الشرقية.

وأوضح التقرير أن هناك حاليا نحو 700 ألف إصابة بالمرض في أوروبا الشرقية مقارنة بـ 420 ألف إصابة قبل سنة 2000.

وقال المدير التنفيذي للبرنامج المشترك للأمم المتحدة بيتر بيوت إن غالبية إصابات الإيدز تنتشر بين متعاطي المخدرات عن طريق الحقن.

وأكد بيوت أن الوضع مأساوي في روسيا، حيث إن حالات الإصابة الجديدة بالمرض في العام الحالي تفوق حالات الإصابة به في السنوات الماضية مجتمعة.

وتشير التقديرات إلى أن عدد حاملي فيروس الإيدز في روسيا سيصل إلى 300 ألف شخص في نهاية العام 2000.

وقال بيوت إن الوضع في إستونيا وأوزبكستان خطير جدا أيضا، حيث تضاعف عدد الإصابات خلال العام الحالي.

وفي المقابل، يؤكد التقرير أن الوضع تحسن في بيلاروسيا، بفضل البرامج المكثفة التي اتبعت للوقاية من المرض في صفوف المراهقين.

أحد ضحايا الإيدز
واعتبر التقرير منطقة جنوب الصحراء الكبرى من المناطق التي ستشهد زيادة كبيرة في عدد المصابين خلال السنوات القادمة.

وقال التقرير إن حوالي 3,8 مليون شخص أصيبوا بفيروس العوز المناعي المكتسب في العام 2000، مقارنة بأربعة ملايين إصابة في عام 1999.

لكن بيوت أشار إلى أن جزءا من المنطقة ذاتها سيشهد استقرارا أو انخفاضا في عدد الإصابات بالفيروس.

ويقول التقرير إن ذلك ربما يعزى إلى استخدام برامج أفضل للوقاية كما في أوغندا.

ويركز التقرير على التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة للفيروس في أفريقيا، حيث تعاني الأعمال التجارية والمهنية المختلفة من أضرار شديدة نتيجة ذلك.

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن هناك 5,3 ملايين شخص مصابين بمرض الإيدز، وأن حوالي 21,8 مليون شخص توفوا بسببه منذ بداية انتشار هذا الوباء الذي يطلق عليه البعض "مرض العصر".

المصدر : وكالات