ارتباك بالمحلات السعودية والسبب توقف الدفع الإلكتروني

صورة من موقع شركة مدى - https://www.mada.com.sa/ar
خدمة "مدى" للمدفوعات توقفت أمس بسبب حريق أحد مصادر الطاقة المشغلة لمركز البيانات الرئيسي (موقع الشبكة)

أفادت مصادر إعلامية سعودية بأن عمليات الشراء بالمحلات التجارية وخدمات السحب من صرافات البنوك توقفت أمس الأحد بسبب عطل مفاجئ بخدمة الشبكة السعودية للمدفوعات (مدى)، قبل أن تعود للخدمة مرة أخرى.

وذكرت مصادر صحفية سعودية الأحد أن جميع المتعاملين لجؤوا إلى التعامل بالنقد بعدما تعذر عليهم استخدام بطاقات مدى للدفع الإلكتروني، وأضافت أن العديد من محلات التجزئة والمطاعم اعتذرت أمس عن تقديم الخدمات للمشترين الراغبين في دفع قيمة مشترياتهم عبر البطاقة، بحجة عدم وجود شبكة.

وقالت الشركة المشغلة لخدمة "مدى" إن السبب الحقيقي لإيقاف خدمتها أمس الأحد يعود إلى اندلاع حريق في أحد مصادر الطاقة المشغلة لمركز البيانات الرئيسي، وأكدت أنه تمت السيطرة على الحريق، مع إعادة تشغيل الخدمة جزئيا من خلال مركز العمليات الاحتياطي.

وأفادت الشبكة في حسابها على تويتر بأن الخدمة عادت للعمل في منتصف يوم أمس.

ونقلت صحيفة عكاظ عن متخصصين قولهم إن الضرر الناتج عن تعطل خدمة مدى اقتصر على تقليص مبيعات المحلات التجارية والمطاعم التي تتطلب شبكة "مدى" للمدفوعات، في حين لم يصب هذا العطل أرصدة وحسابات العملاء في البنوك.

وشدد هؤلاء على ضرورة معالجة الأمر لضمان عدم تكراره مستقبلا، ووضع خطة بديلة عند تعرض الشبكة للأعطال أو الخروج من الخدمة.

وحذر بعضهم من أن احتكار الخدمة تظهر آثاره مع ظهور مشكلات مثل تعرض الشركة المزودة لحادثة طارئة، مما يسهم في توقف ملايين المعاملات بشكل كلي، كما تذكر الصحيفة ذاتها.

وفي مايو/أيار الماضي، أعلنت شبكة "مدى" تعطل الخدمة لمشكلات فنية تتعلق بمعالجة عمليات نقاط البيع وأجهزة الصراف الآلي.

وترتكز "مدى" عملها على ربط حامل البطاقة مباشرة بالحساب المصرفي، وذلك بخصم قيمة أي مدفوعات تتم خلال عمليات الشراء المنفّذة عبر أجهزة نقاط البيع، أو السحوبات النقدية من أجهزة الصرف الآلي من الحساب المصرفي للعميل بصورة آلية وموثوقة، وفق ما يذكره الموقع الإلكتروني للشبكة.

وسجّلت الشبكة خلال النصف الأول من العام الحالي أكثر من 469 مليون عملية مالية بقيمة إجمالية فاقت 113 مليار ريال سعودي (ثلاثين مليار دولار)، وذلك من خلال أكثر من 18 ألف جهاز صراف آلي، وما يزيد على 324 ألف جهاز نقطة بيع تنتشر في مختلف أنحاء السعودية.

المصدر : الصحافة السعودية + مواقع إلكترونية + مواقع التواصل الاجتماعي