شركة شحن عملاقة تتخلى عن إيران
آخر تحديث: 2018/7/8 الساعة 11:41 (مكة المكرمة) الموافق 1439/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/7/8 الساعة 11:41 (مكة المكرمة) الموافق 1439/10/23 هـ

شركة شحن عملاقة تتخلى عن إيران

"سي أم أي-سي جي أم" تشغل ثالث أكبر أسطول لشحن الحاويات في العالم (رويترز)
"سي أم أي-سي جي أم" تشغل ثالث أكبر أسطول لشحن الحاويات في العالم (رويترز)

قالت مجموعة "سي أم أي-سي جي أم" الفرنسية -ثالث أكبر شركة للنقل البحري في العالم، إنها قررت الانسحاب من السوق الإيرانية في ضوء العقوبات الأميركية التي أعاد الرئيس دونالد ترامب فرضها على طهران.

وأوضحت الشركة أنها ستنهي خدماتها لإيران لأنها لا تريد مخالفة القواعد الأميركية، نظرا لحجم أنشطتها الكبير في الولايات المتحدة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة رودولف سعادة في تصريحات صحفية أمس السبت إنه "تبعا لإدارة ترامب قررنا إنهاء خدماتنا لإيران"، وأضاف أن "منافسينا الصينيين مترددون قليلا، لذلك ربما تكون لديهم علاقة مختلفة مع ترامب، لكننا نطبق القواعد".

ووفقا لبيانات الأمم المتحدة، فإن مجموعة "سي أم أي-سي جي أم" تشغل ثالث أكبر أسطول لشحن الحاويات في العالم، وتملك أكثر من 11% من مجمل الطاقة الاستيعابية العالمية في هذا المجال.

وكانت المجموعة وقعت عام 2016 بروتوكول تعاون مع شركة الخطوط البحرية الإيرانية لتبادل أو استئجار مساحات على السفن واستخدام الخطوط البحرية المشتركة والتعاون في استخدام المرافئ.

وأعلنت أكبر شركة للنقل البحري في العالم "أي بي مولر ميرسك" الدانماركية في مايو/أيار الماضي أنها ستنسحب من إيران.

وأعلن الرئيس الأميركي في الثامن من مايو/أيار الماضي الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران وإعادة فرض العقوبات الاقتصادية على طهران والشركات والكيانات التي تتعامل معها.

وبالرغم من أن الدول الأوروبية المشاركة في الاتفاق النووي رفضت الانسحاب الأميركي وأعلنت أنها ستواصل تطبيق الاتفاق، فإن شركات أوروبية قررت النأي بنفسها عن طهران خشية الوقوع تحت طائلة العقوبات الأميركية.

المصدر : وكالة الأناضول,مواقع إلكترونية