بدأت التنفيذ.. السعودية تبلغ أوبك رفع إنتاجها النفطي

FILE- In this Monday, Oct. 6, 2003 file photo, Saudi Arabian capital Riyadh with the 'Kingdom Tower' photographed through a window of the 'Al-Faislia Tower' in the Saudi Arabian capital Riyadh. Saudi Arabia’s stock exchange has opened up to direct foreign investment for the first time. The decision to open up the Tadawul stock exchange on Monday comes at a crucial time for Saudi Arabia, whose revenue has taken a hit from the plunge in oil prices over the past year. The kingdom is the world’s largest exporter of crude. (AP Photo/Markus Schreiber, File)

قال مصدر في أوبك لرويترز الخميس إن السعودية أبلغت المنظمة أنها ضخت 10.488 ملايين برميل يوميا من النفط الخام في يونيو/حزيران.

ووفقا لأحدث تقرير نفطي لأوبك فإن إنتاج المملكة بلغ 10.03 ملايين برميل يوميا في مايو/أيار الماضي.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمر السعودية بزيادة إنتاجها بمعدل مليوني برميل نفط يوميا، كما طالب منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" بتخفيض أسعار النفط.

وفعلا سجلت أسعار النفط الخميس تراجعا، فانخفض مزيج برنت في العقود الآجلة بمقدار 56 سنتا أو 0.7% مقارنة بالإغلاق السابق، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 45 سنتا أو 0.6%.

وهاجم ترامب أوبك بشدة، وقال عبر حسابه على تويتر "يجب على أوبك المحتكرة أن تتذكر أن أسعار البنزين مرتفعة وأنهم لا يفعلون شيئا يذكر للمساعدة". 

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال في الثاني من الشهر الجاري أن الزيادة في إنتاج النفط بالشرق الأوسط -ولا سيما في السعودية- استجابة لطلب دونالد ترامب قد لا تكفي لوقف ارتفاع الأسعار الذي يعصف بالدول المستهلكة للنفط.

المصدر : الجزيرة + وكالات