الليرة التركية تهبط بعد تثبيت سعر الفائدة
آخر تحديث: 2018/7/25 الساعة 12:27 (مكة المكرمة) الموافق 1439/11/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/7/25 الساعة 12:27 (مكة المكرمة) الموافق 1439/11/13 هـ

الليرة التركية تهبط بعد تثبيت سعر الفائدة

سعر الدولار ارتفع إلى نحو 4.9 ليرات تركية (رويترز)
سعر الدولار ارتفع إلى نحو 4.9 ليرات تركية (رويترز)

تراجع سعر الليرة التركية مقابل الدولار الأميركي بعدما قرر البنك المركزي التركي أمس الثلاثاء إبقاء أسعار الفائدة الأساسية دون تغيير، بينما كانت الأسواق المالية تنتظر زيادتها في ضوء ارتفاع معدل التضخم.

وهبطت الليرة بعيد إعلان القرار أمس، ليصبح سعر الدولار في مقابلها 4.91 ليرات مقارنة بـ 4.76 ليرات قبل صدور القرار. لكن العملة التركية تحسنت قليلا في التعاملات المبكرة اليوم ليصبح سعر الدولار 4.86 ليرات.

وقرر المركزي التركي إبقاء سعر "الريبو" لأجل أسبوع -وهو سعر الفائدة المعياري- كما هو عند 17.75%.

وقد انخفضت الليرة بنحو 20% منذ بداية العام الجاري، في ظل اتهامات من بعض دوائر المستثمرين للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالتدخل في السياسة النقدية، بينما تقول أنقرة إنها تتعرض لمؤامرة تستهدف اقتصادها وعملتها.

وطالما شدد أردوغان على أن تخفيض أسعار الفائدة سيكون أنفع للاقتصاد لأنه سيشجع رجال الأعمال والشركات على الاقتراض وإنشاء مشروعات جديدة وزيادة الإنتاج والصادرات.

لكن كثيرا من المستثمرين الأجانب بالأسواق المالية التركية يستنكرون هذا التوجه لأنه يتعارض مع النظريات النقدية التقليدية التي تقول بضرورة زيادة أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم. وبلغ التضخم في يونيو/حزيران الماضي أعلى معدلاته في 14 عاما مسجلا 15.39%.

من ناحية أخرى، قال أردوغان أمس إن مكتبه سيبدأ التعامل مباشرة مع المستثمرين الكبار المحتملين، مؤكدا أن تركيا مستعدة لتيسير الاشتراطات على المستثمرين الأجانب بكل الوسائل، كما دعا الدوائر المالية الدولية لأن تضع ثقتها في مستقبل تركيا.

المصدر : الجزيرة,رويترز