قضية "أبراج".. بنوك الإمارات تفصح عن انكشافها

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

عـاجـل: سي إن إن: النائب الأميركي إليوت إينجل سيتولى على الأغلب رئاسة لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب القادم وهو يخطط لإجراء مراجعة شاملة للسياسة الأميركية تجاه السعودية.

قضية "أبراج".. بنوك الإمارات تفصح عن انكشافها

قضية "أبراج" أثارت قلقا في الأوساط المالية والاستثمارية (رويترز)
قضية "أبراج" أثارت قلقا في الأوساط المالية والاستثمارية (رويترز)

أفصح عدد من البنوك الكبيرة في دولة الإمارات عن حجم تعاملاتها أو استثماراتها مع شركة "أبراج" التي يُحاكم مؤسسها في قضية شيك مرتجع، كما تواجه اتهامات من مستثمرين بإساءة استغلال أموالهم.

وقال بنك دبي التجاري -اليوم الخميس في بيان- إن له انكشافا على مجموعة "أبراج" يتمثل في تسهيلات ائتمانية مضمونة بقيمة نحو 166 مليون دولار.

وكشف بنك المشرق أنه يملك 16.7 مليون سهم في "أبراج" بقيمة 66 مليون درهم (18 مليون دولار). وقالت شركة شعاع كابيتال إنها تملك مع عملائها حصة 3.6% في صندوق تابع لـ"أبراج"، قيمتها 8.8 ملايين دولار، منها 3.9 ملايين دولار للعملاء فقط.

أما مصرف عجمان فقال إنه لم يمنح "أبراج" أي تمويل ولم يقم بالاستثمار في أي من صناديقها الاستثمارية، لكنه أضاف أنه ساهم في تمويل شركة "ستانفورد مارين" التي تملك فيها "أبراج" ما نسبته 51%، بضمان رهن سفن.

وأوضح المصرف أن المبالغ المستحقة حاليا على "ستانفورد مارين" تبلغ 105 ملايين درهم (28.5 مليون دولار).

قضية الشيك
وأرجأت محكمة في إمارة الشارقة أمس الأربعاء نظر القضية التي اتُّهِم فيها مؤسس "أبراج" عارف نقفي ومسؤول تنفيذي آخر في الشركة بإصدار شيك بدون رصيد كاف إلى 15 يوليو/تموز.

وبحسب وثائق القضية، فقد وقع نقفي والمسؤول الآخر شيكا بقيمة 177 مليون درهم (48 مليون دولار) بدون رصيد كاف لصالح حميد جعفر، وهو مساهم مؤسس في "أبراج" التي تتخذ من دبي مقرا لها.

وكانت المحكمة قد أرجأت الأسبوع الماضي نظر القضية إلى أمس الأربعاء، وقال محامي نقفي الأسبوع الماضي إن الطرفين قد يتوصلان إلى تسوية.

وأثارت قضية "أبراج" قلقا في أوساط المستثمرين في الإمارات ودول أخرى، لا سيما أن الشركة تواجه أيضا اتهامات من مستثمرين كبار بإساءة استغلال أموالهم في صندوق للاستثمار بقطاع الرعاية الصحية.

المصدر : رويترز