إيران: ترامب مسؤول عن ارتفاع أسعار النفط

Iran's Oil Minister Bijan Zanganeh attends an extraordinary ministerial meeting of the Gas Exporting Countries Forum (GECF) in Tehran November 21, 2015. REUTERS/Raheb Homavandi/TIMA ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY.
وزير النفط الإيراني: ترامب يريد أسعار نفط مرتفعة لدعم الإنتاج الصخري (رويترز)

قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه إن المسؤولية الحقيقية عن ارتفاع سعر النفط الحالي تقع على الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في حين تلوح طهران برفضها لأي قرار من جانب منتجي النفط لزيادة الإمدادات عند انعقاد اجتماع بعد أيام في فيينا.

وأكد زنغنه أن السبب في أسعار النفط المرتفعة في الوقت الحالي ليس عدم وجود توازن بين العرض والطلب، وفق ما نقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية (شانا).

واعتبر أن حل موضوع زيادة سعر النفط يجب أن يكون سياسيا نظرا لأن السبب الأساسي سياسي.

وأمس  الثلاثاء قال الوزير الإيراني إن ترامب يرغب في سعر نفط مرتفع لدعم الإنتاج الصخري في الولايات المتحدة رغم هجومه العلني على منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بشأن سعر النفط المرتفع.

ونقل موقع "شانا" عن زنغنه قوله "نؤمن بأن السيد ترامب يفضل أسعار نفط أعلى لدعم الإنتاج الصخري في أميركا، لكنه يهاجم أوبك، وخاصة بعد انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق إيران النووي، لتجنب ضغوط الرأي العام لزيادة أسعار النفط".

يأتي ذلك في وقت سيجتمع فيه الأعضاء في أوبك والمنتجون المستقلون من خارجها بقيادة روسيا في العاصمة النمساوية فيينا يوم 22 يونيو/حزيران الجاري لاتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج.

وتشير التوقعات إلى احتمال اتجاه روسيا والسعودية لزيادة الإمدادات لمواجهة النقص في المعروض العالمي بسبب تراجع الإنتاج المحتمل في إيران وفنزويلا الناجم عن العقوبات الأميركية.

لكن إيران اليوم قالت أمس إن منظمة أوبك من غير المرجح أن تتوصل إلى اتفاق بشأن إنتاج النفط هذا الأسبوع، لتفتح المجال بذلك أمام صدام مع السعودية وروسيا.

وقال ممثل إيران في الهيئة التنفيذية للأوبك إن بلاده وبدعم من العراق وفنزويلا سترفض أي مقترح من السعودية وروسيا لزيادة الإنتاج.

وأضاف حسين كاظم بور أردبيلي في مقابلة مع وكالة بلومبيرغ الأميركية أمس نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية، أن ثلاثة من الأعضاء المؤسسين لمنظمة أوبك سيقفون بوجه هذا الاقتراح.

وتابع "إذا كانت السعودية وروسيا تريدان زيادة الإنتاج بمفردهما، فإن اتفاقية التعاون بين دول أوبك ستنهار".

المصدر : وكالات