لماذا حظر العراق زراعة الأرز ؟

آثار انحسار المياه بنهر دجلة في الموصل شمال العراق
آثار انحسار المياه بنهر دجلة في الموصل شمال العراق (الجزيرة)

قال مسؤول بوزارة الزراعة العراقية اليوم إن العراق حظر على المزارعين زراعة الأرز وبعض المحاصيل الأخرى الكثيفة الاستهلاك للمياه بسبب الجفاف وتقلص تدفقات المياه العذبة.

وذكرت وكالة رويترز أن وزير الموارد المائية حسن الجنابي وجه خطابا إلى مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي مفاده أن الوزارة قررت استثناء الأرز والذرة من خطة الزراعة الصيفية للحكومة لإعطاء الأولوية لمياه الشرب والصناعة والخضروات.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الزراعة حميد النايف أن الوزارة ليست سعيدة بالقرار لكن لا يمكنها وقفه.

وقال إن "الأرز والذرة الصفراء أُخرجا من الخطة الزراعية الصيفية لعدم توفر المياه، ونحن كوزارة زراعة في إحراج من الأمر، لا سيما أن المحصولين من المحاصيل الإستراتيجية والفلاحين هيأوا أراضيهم لزراعتهما".

وتابع أن "وزارة الزراعة لا تستطيع أن تعطي موافقة لزراعة دونم واحد دون موافقة وزارة الموارد المائية".

وأشار النايف إلى أن العراق زرع مئة ألف دونم من الأرز الموسم الماضي (الدونم العراقي يعادل 2500 متر مربع).

وزادت مشكلات الجفاف وتقلص مستويات المياه تعقيدا جراء خطة تركيا لملء سد ضخم على نهر دجلة، وهو ما بدأ بالفعل لكنه توقف بعد شكاوى من العراق.

ويأتي نحو 70% من موارد العراق المائية من جيرانه. ومن الموارد التي تحظى بأهمية خاصة نهرا دجلة والفرات اللذان يجريان عبر تركيا.

وكان رئيس الوزراء العراقي قال إن الحكومة تخطط لمد المزارعين بالمياه، خصوصا لمحصول القمح الإستراتيجي، لكنها ستقلص الأراضي المخصصة لزراعة محاصيل أخرى تستهلك الكثير من المياه.

المصدر : رويترز