ماذا قال السيسي عن أسعار الكهرباء ببلاده؟
آخر تحديث: 2018/6/13 الساعة 11:36 (مكة المكرمة) الموافق 1439/9/29 هـ
اغلاق
خبر عاجل :ترامب: طلبت تسجيلات صوتية ومصورة من تركيا بشأن خاشقجي إن وجدت
آخر تحديث: 2018/6/13 الساعة 11:36 (مكة المكرمة) الموافق 1439/9/29 هـ

ماذا قال السيسي عن أسعار الكهرباء ببلاده؟

السيسي: لابد أن نتألم ونُقاسي للوصول إلى هدفنا (رويترز )
السيسي: لابد أن نتألم ونُقاسي للوصول إلى هدفنا (رويترز )

دافع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن زيادة أسعار الكهرباء، وأكد أنها أقل بكثير من تكلفتها الحقيقية.

جاء ذلك عقب إعلان الحكومة المصرية زيادة أسعار الكهرباء بمتوسط بلغ نحو 26% بداية من أول السنة المالية الجديدة 2018-2019، وسط زيادات متتالية في أسعار جميع السلع والخدمات بالبلاد.

وقال السيسي في كلمة له خلال حفل إفطار مساء الثلاثاء "أؤكد لكم يا مصريين أن هذه الشرائح هي أقل بكثير من تكلفتها الحقيقية".

وأضاف السيسي "إذا أردنا أن نصبح دولة لابد أن ننظر إلى التحدي الذي أمامنا ونقف على خط واحد ولابد أن نتألم ونُقاسي للوصول إلى هدفنا".

وقررت الحكومة المصرية أمس زيادة أسعار شرائح استهلاك الكهرباء للاستخدام المنزلي بمتوسط 26% وتصل حتى 69.2% وذلك اعتبارا من مطلع يوليو/تموز القادم الذي يمثل بداية السنة المالية في مصر.

وفي 6 يوليو/تموز 2017 زادت مصر أسعار الكهرباء المنزلي بنسب متفاوتة وفق شرائح الاستهلاك تراوح بين 18% و42.1% خلال العام المالي الجاري 2017-2018.

وقالت رئيسة قسم البحوث في بنك الاستثمار فاروس رضوى السويفي لرويترز "أرقام التضخم الخاصة بشهر يونيو/حزيران ستكون الهدوء الذي يسبق العاصفة، إذ إن الزيادة الجديدة في أسعار الكهرباء ستنعكس على معدل التضخم الخاص بشهر يوليو/تموز بجانب أسعار المواد البترولية المتوقعة".

وتتطلع الحكومة لخفض الدعم الذي تستخدمه لإبقاء أسعار الطاقة للمستهلكين منخفضة في إطار جهود لتحسين الأوضاع المالية العامة

وقالت ريهام الدسوقي محللة الاقتصاد المصري "الطبقة الوسطى في مصر ستكون الأكثر تضررا من الزيادات الجديدة وستبحث عن مصادر أخرى لهيكلة مصروفاتها الشهرية من خلال البحث عن سلع وخدمات أقل تكلفة من تلك التي تستخدمها حاليا".

ويأتي الإجراء الجديد ضمن برنامج للإصلاح الاقتصادي تنفذه القاهرة تحت إشراف صندوق النقد الدولي، في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، لإصلاح الاختلالات الهيكلية التي يعانيها الاقتصاد، وحصلت بموجبه على ستة مليارات من إجمالي قرض بقيمة 12 مليار دولار.

وفي الآونة الأخيرة، زادت الحكومة أسعار تذاكر مترو الأنفاق والمياه وعدد من الخدمات المقدمة للمواطنين، وهو ما يزيد العبء على كاهلهم في وقت يترقبون فيه زيادات جديدة في أسعار البنزين.

المصدر : وكالة الأناضول,رويترز