العراق يحذر من انهيار اتفاق خفض إنتاج النفط

Iraqi Oil Minister Jabar al-Luaibi speaks during news conference at the ministry of oil in Baghdad, Iraq November 27, 2017. REUTERS/Thaier Al-Sudani
وزير النفط العراقي: أسعار النفط ما زالت بحاجة إلى مزيد من الدعم والاستقرار (رويترز)

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي اليوم إن على المنتجين ألا يتأثروا بضغوط ضخ مزيد من النفط، وإن القرارات الأحادية بشأن الإنتاج قد تنطوي على انتهاك لاتفاق خفض المعروض بين أوبك والدول غير الأعضاء، مما قد يفضي إلى انهياره.

وقال الوزير العراقي في بيان إن أسعار النفط ما زالت بحاجة إلى مزيد من الدعم والاستقرار، وإن على المنتجين عدم المبالغة فيما يتعلق بحاجة سوق الخام لمزيد من الإمدادات في الوقت الحالي.

ونقل البيان الصادر عن وزارة النفط العراقية رفض الوزير القرارات الأحادية من بعض منتجي النفط دون مشاورة باقي الأعضاء المشاركين في اتفاق خفض الإنتاج بين أوبك والدول غير الأعضاء.

وقال الوزير إن العراق من أوائل الدول التي أكدت تمديد الاتفاق في 2017 رغم التحديات التي واجهته.

والعراق ثاني أكبر الدول المنتجة للنفط في منظمة أوبك بعد السعودية، وصدر في مايو/أيار الماضي 3.49 ملايين برميل يوميا، بحسب الوزارة.

وهبطت أسعار النفط في بداية تعاملات اليوم الاثنين بعد ارتفاع عدد منصات التنقيب عن الخام الأميركي إلى أعلى مستوياتها منذ مارس/آذار 2015 عند 862 منصة الأسبوع الماضي، فضلا عن زيادة الإنتاج في روسيا.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي في المعاملات المبكرة اليوم 0.26% عند 76.26 دولارا لتواصل الهبوط بعد ذلك إلى أقل من 76 دولارا، كما نزلت العقود الآجلة للخام الأميركي 0.93% إلى 65.13 دولارا للبرميل.

ويتوقع المحللون أن يبدأ تنامي الإنتاج الأميركي في النيل من الجهود التي تقودها منظمة أوبك لكبح الإنتاج منذ أوائل 2017 والتي دفعت الأسعار إلى الارتفاع بقوة في النصف الأول من العام الحالي.

المصدر : وكالات