السعودية.. انخفاض كبير بقيمة الصفقات العقارية

FILE- In this Monday, Oct. 6, 2003 file photo, Saudi Arabian capital Riyadh with the 'Kingdom Tower' photographed through a window of the 'Al-Faislia Tower' in the Saudi Arabian capital Riyadh. Saudi Arabia’s stock exchange has opened up to direct foreign investment for the first time. The decision to open up the Tadawul stock exchange on Monday comes at a crucial time for Saudi Arabia, whose revenue has taken a hit from the plunge in oil prices over the past year. The kingdom is the world’s largest exporter of crude. (AP Photo/Markus Schreiber, File)
الصفقات العقارية التجارية في السعودية تراجعت بنسبة 45% خلال الشهر الماضي (أرشيف)

أعلنت وزارة العدل السعودية أمس الاثنين عن تراجع قيمة الصفقات العقارية خلال أبريل/نيسان الماضي (شهر شعبان حسب تقديرات الوزارة) بنسبة 39% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي لتستقر عند 11.63 مليار ريال (3.1 مليارات دولار).

ويعد هذا الانخفاض الأكبر خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام، والرابع على التوالي.

ويعود انخفاض الصفقات العقارية الشهر الماضي إلى تراجع الصفقات السكنية بنسبة 36% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتبلغ نحو 8.8 مليارات ريال، وتهاوي الصفقات العقارات التجارية بنسبة 45% لتصل إلى 2.8 مليار ريال.

وفي مارس/آذار الماضي توقع وزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل أن تزيد نسبة التعثر في التمويل العقاري بالسعودية تزامنا مع زيادة إقراض المواطنين.

وتسعى السعودية لزيادة حجم التمويل العقاري إلى 502 مليار ريال (133.9 مليار دولار) بحلول 2020 من 290 مليارا (77.3 مليار دولار) في الوقت الحالي.

وبدأت السعودية تطبيق ضريبة القيمة المضافة بواقع 5% منذ مطلع العام الحالي، مما ألقى بظلاله على سوف العقارات في البلاد، وفق مراقبين.

ويرى خبراء أن السوق العقاري يمر في الوقت الحالي بفترة ركود استمرت لنحو عامين، في وقت ينتظر المشترون انخفاضا أكبر في الأسعار.

وعلى أساس شهري سجلت قيمة الصفقات في أبريل/نيسان الماضي زيادة طفيفة بلغت 1% مقارنة بشهر مارس/آذار الماضي، حيث كانت بحدود 11.56 مليار ريال.

وسجلت قيمة الصفقات العقارية انخفاضا قدره 8% خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، أي ما يعادل 11.7 مليار ريال مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 138 مليار ريال.

ورغم أن العاصمة الرياض كانت الأنشط من بين المدن السعودية بإجمالي صفقات تجاوز ثلاثة مليارات ريال بقليل فإن هذه القيمة تراجعت بنسبة 23% خلال أبريل/نيسان الماضي مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، تلتها مدينة جدة بتراجع قدره 53%.

وهبطت أرباح الشركات العقارية السعودية المدرجة في البورصة المحلية خلال العام الماضي بنسبة تقارب 53% لتتهاوى إلى 1.02 مليار ريال (271 مليون دولار).

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالات