ارتفاع مخزونات النفط الأميركي والأسواق تترقب

FILE PHOTO: Crude oil storage tanks are seen from above at the Cushing oil hub, in Cushing, Oklahoma, March 24, 2016. REUTERS/Nick Oxford/File Photo
مخزونات الخام الأميركي خالفت التوقعات وارتفعت إلى 435.6 مليون برميل (رويترز-أرشيف)

قال معهد البترول الأميركي إن مخزونات الخام الأميركية ارتفعت على غير المتوقع الأسبوع الماضي، مما دفع أسعار النفط إلى الهبوط قليلا في التداولات المبكرة اليوم، بيد أن ثمة توقعات بصعود كبير هذا العام بسبب العقوبات الأميركية على إيران.

وزادت مخزونات الخام الأميركي 4.9 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 11 مايو/أيار الحالي إلى 435.6 مليون برميل مقارنة بتوقعات من محللين بانخفاض قدره 763 ألف برميل.

وذكر المعهد أن المخزونات في مركز التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما ارتفعت بمقدار 62 ألف برميل، في حين زاد معدل استهلاك المصافي للخام بمقدار 33 ألف برميل يوميا، وفقا للبيانات.

وارتفعت واردات الولايات المتحدة من الخام الأسبوع الماضي بمقدار 724 ألف برميل يوميا إلى 8.2 ملايين برميل يوميا.

وفي التعاملات المبكرة اليوم انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي بـ 0.28% ليصل إلى 78.21 دولارا للبرميل.

ونزلت العقود الآجلة للخام الأميركي تسليم يونيو/حزيران بنحو 0.4% ليستقر عند 71 دولارا للبرميل.

وكان النفط قد تلقى دعما قويا في الجلسات الماضية على خلفية المخاوف من أن العقوبات الأميركية على إيران ستقيد صادرات الخام من أحد أكبر منتجيه في الشرق الأوسط.

ويراهن المستثمرون على صعود كبير للأسعار لتتجاوز 80 دولارا للبرميل، أو ربما تصل إلى 90 دولارا هذا العام.

وارتفعت أسعار النفط العالمية أكثر من 70% على مدى العام المنصرم بسبب الزيادة الحادة في الطلب وتخفيضات الإنتاج التي تنفذها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مع منتجين رئيسيين آخرين من بين روسيا.

المصدر : وكالات