مصر تستهدف 10 مليارات دولار استثمارات أجنبية بقطاع النفط

Tarek El Molla, Egypt's Minister of Petroleum and Mineral Resources speaks during an interview with Reuters at his office in Cairo, Egypt, October 29, 2015. Picture taken October 29, 2015. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh
الملا عزا ارتفاع الاستثمارات بالسنة الحالية إلى توجه الشركات الأجنبية لزيادة ضخ الاستثمارات في المشروعات الكبرى (رويترز-أرشيف)

قال وزير البترول المصري طارق الملا، الأحد، إن بلاده تستهدف استثمارات أجنبية بقيمة عشرة مليارات دولار في قطاع النفط خلال السنة المالية المقبلة 2018-2019 التي تبدأ في الأول من يوليو/تموز، دون تغيير عن المتوقع في السنة الحالية.

وأبلغ الوزير رويترز أن الاستثمارات الأجنبية بالقطاع ستبلغ نحو عشرة مليارات دولار في 2017-2018، بزيادة ملياري دولار أو 25% عن السنة السابقة.

وعزا الملا ارتفاع الاستثمارات في السنة الحالية من نحو ثمانية مليارات دولار في 2016-2017 إلى "توجه الشركات الأجنبية لزيادة ضخ الاستثمارات في المشروعات الكبرى لتنمية موارد الغاز وإنتاجها في البحر المتوسط".

وتعكف مصر على زيادة إنتاج الغاز في شرق البحر المتوسط من حقول مثل مشروع تنمية غرب دلتا النيل وحصتها في حقل ظُهر العملاق الذي تديره إيني الإيطالية، بجانب وجود محطات لإسالة الغاز ستساعدها على التصدير لأوروبا.

وفي الأسبوع الماضي، قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة رويال داتش شل العالمية سامي إسكندر إن شركته قررت العودة من جديد للتنقيب والبحث عن الغاز والنفط في مصر بالمياه العميقة في البحر المتوسط.

كما قال الرئيس التنفيذي لشركة أيوك التابعة لإيني، فابيو كافانا، إن شركته تستهدف رفع إنتاج حقل ظهر للغاز إلى ملياري قدم مكعبة يوميا بنهاية 2018 ثم إلى 2.7 مليار قدم مكعبة خلال 2019.

ويضم حقل ظُهر الذي اكتشفته إيني عام 2015 احتياطيات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز، وسيساعد مصر على تجاوز النقص الحاد في إمدادات الطاقة، ويوفر على البلاد مليارات الدولارات من العملة الصعبة التي كانت ستنفقها على الاستيراد.

وفتح اكتشاف إيني للحقل ظُهر الشهية لطرح مزايدات جديدة في إطار سعي مصر لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال هذا العام.

وقال وزير البترول الأسبوع الماضي إن بلاده تسعى لطرح مزايدتين عالميتين للتنقيب عن النفط والغاز في البحرين المتوسط والأحمر خلال 2018.

وفي يناير/ كانون الثاني قالت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" إنها تسعى لطرح مزايدة عالمية للبحث عن النفط والغاز بشرق المتوسط ودلتا النيل خلال النصف الثاني من السنة المالية 2017-2018، لكنها لم تعلن عنها بعد.

ورسمت مصر خلال الأعوام القليلة الماضية حدودها البحرية مع بعض الدول لتسهيل البحث والتنقيب عن الغاز والنفط داخل حدودها دون نزاعات.

المصدر : رويترز