تونس ترفع أسعار المحروقات من جديد

A gas station attendant pumps fuel into a customer's car at a gas station in Tunis, Tunisia March 31, 2018. REUTERS/Zoubeir Souissi
سعر البنزين في تونس ارتفع إلى 0.77 دولار للتر الواحد (رويترز)

قالت الحكومة التونسية السبت إنها قررت رفع أسعار البنزين والوقود بنحو 3% للمرة الثانية خلال ثلاثة أشهر، ضمن حزمة إصلاحات يطالب بها المقرضون الدوليون لخفض العجز.

وذكر بيان لوزارة الطاقة في تونس أن سعر البنزين سيرتفع إلى 1.85 دينار (0.77 دولار) من 1.8 دينار، اعتبارا من اليوم الأحد، وذلك استنادًا إلى آلية التعديل الدوري لأسعار المحروقات.

وكانت الحكومة رفعت أسعار المحروقات في يناير/كانون الثاني المنصرم.

وقالت الوزارة إن هذه الزيادة تأتي تبعا للارتفاع المسجل في أسعار النفط بالأسواق العالمية التي بلغت خلال الأشهر الأولى من السنة الحالية نحو سبعين دولارا للبرميل.

وحسب وثيقة نشرتها رئاسة الحكومة الأسبوع الماضي، فإنه سيتم تطبيق آلية التعديل التلقائي لأسعار المحروقات بانتظام كل ثلاثة أشهر؛ لغاية حصر حجم دعم المحروقات بما لا يضر مع التوازنات المالية.

وقال وزير الإصلاحات توفيق الراجحي إن قيمة دعم الدولة للمحروقات سترتفع في 2018 إلى نحو ثلاثة مليارات دينار من 1.5 مليار متوقعة بسبب ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وتأمل الحكومة خفض العجز إلى 4.9% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام مقارنة مع نحو 6%العام الماضي.

وشهدت نسب النمو في تونس من سنة إلى أخرى هبوطا من نحو 3.6% في 2010 إلى حدود 1.9 % خلال العام الماضي.

ووافق صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي على صرف شريحة بقيمة 257 مليون دولار لتونس من قرض إجمالي قيمته 2.8 مليار دولار، لكنه طالب الحكومة بتسريع وتيرة الإصلاحات لخفض العجز.

وقال الصندوق في بيان إن من بين أولويات عام 2018 زيادة حصيلة الضرائب والامتناع عن زيادة الأجور إلا إذا حقق النمو ارتفاعا غير متوقع، وزيادة أسعار الوقود على أساس فصلي.

المصدر : وكالات