قطر تعزز روابطها الاقتصادية ببلجيكا وبلغاريا

epa06584197 Sheikh Tamim Bin Hamad Al-Thani, Emir of State of Qatar (L) is welcomed by King Philippe of Belgium (L) prior to a meeting at the Royal Palace in Brussels, Belgium, 06 March 2018. EPA-EFE/STEPHANIE LECOCQ
الشيخ تميم خلال لقائه بالملك فيليب (الأوروبية)
أبرمت قطر مع بلجيكا العديد من الاتفاقات الاقتصادية وذلك خلال زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لبروكسل التي يرافقه فيها عدد من الوزراء ورجال الأعمال القطريين. كما ينتظر أن يزور الشيخ تميم بلغاريا حيث سيجري توقيع اتفاقات لتعزيز الروابط التجارية والاقتصادية بين البلدين. 

فقد وقعت قطر عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع بلجيكا بما فيها اتفاقية الخدمات الجوية التي من شأنها أن تسهل هذه الاتفاقية تسيير الرحلات التجارية بين البلدين، وتتعلق أيضا بأمن الطيران.

وبحضور أمير قطر وملك بلجيكا فيليب، افتتح أمس في بروكسل المنتدى الاقتصادي القطري البلجيكي، وخلال كلمة الافتتاح أكد وزير الاقتصاد والتجارة القطري أحمد بن جاسم آل ثاني وجود آفاق رحبة للتعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، مشيرا إلى تطور حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي بلغ نحو مليار دولار العام الماضي.

وأفاد الوزير القطري بأن هناك نحو 14 شركة مملوكة بالكامل للجانب البلجيكي تعمل في قطر بالإضافة إلى قرابة 31 شركة تم تأسيسها بالشراكة بين الجانبين. 

وشهدت العلاقات القطرية البلجيكية منذ عام 2004 نموا ملحوظا، وفي تصريحات لصحيفة الشرق القطرية الصادرة قبل يومين، ثمّن سفير بلجيكا لدى قطر بارت دو غروف مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة.

ولفت إلى أن بلاده كانت أول دولة أوروبية توقع اتفاقية استيراد الغاز الطبيعي المسال مع قطر في عام 2006، لتكون قطر المورد الرئيسي، فأحدث محطة للغاز الطبيعي المسال فـي زيبروغ التي تعد بوابة لتوزيع الغاز إلى شمال غرب أوروبا.

وتستورد بلجيكا حاليا الغاز من قطر بموجب عقدين لمدة 20 عاما، ولا يزال لدى ميناء زيبروغ إمكانية استيعاب المزيد من الغاز الطبيعي المسال، الذي يستخدم بشكل متزايد في قطاع النقل.

وأشار سفير بلجيكا إلى أن بلاده تعد ثالث أكبر شريك لقطر في أوروبا، وهناك بعثات تجارية بلجيكية تزور قطر.

ناقلات قطرية مخصصة لتصدير الغاز القطري المسال (الأوروبية)
ناقلات قطرية مخصصة لتصدير الغاز القطري المسال (الأوروبية)

زيارة بلغاريا
وفي جولته الأوروبية الحالية سيزور أمير قطر بلغاريا التي ترأس حاليا الاتحاد الأوروبي، وذكرت صوفيا أن البلدين سيتعاونان في إنشاء بنية تحتية تصلح لاستقبال شحنات الغاز الطبيعي المسال المرسل من قطر، والمخصص لبلغاريا وجنوب أوروبا.

يُشار إلى أنه رغم الحصار المفروض على الدوحة من دول عربية فإن تسليم قطر -وهي أكبر مصدر للغاز المسال بالعالم- لشحنات الغاز المسال لم تتأثر.

ويتضمن برنامج زيارة أمير قطر انعقاد اللجنة المشتركة القطرية البلغارية للتعاون الاقتصادي في دورتها الثالثة.

وقالت مصادر الحكومة البلغارية إن الطرفين سيبحثان تعزيز شركاتهما في مشاريع بمجال تسلم وتوزيع المشتقات النفطية. وسيبحثان الأشكال الممكنة للعمل المشترك بينها تأسيس شركات مختلطة أو آليات أخرى.

وأشارت صحيفة 24 تشاسا البلغارية إلى أن أشكال التعاون المشار إليها وردت في مذكرة تفاهم أعدتها وزارتا الطاقة في البلدين وجرى التوافق عليها. وتهدف المذكرة لإنشاء الأسس الكفيلة بتوسيع التعاون بين البلدين في مجال الطاقة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء القطرية (قنا)