أميركا تسعى لفرض رسوم جديدة على الصين
آخر تحديث: 2018/3/14 الساعة 12:57 (مكة المكرمة) الموافق 1439/6/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/3/14 الساعة 12:57 (مكة المكرمة) الموافق 1439/6/25 هـ

أميركا تسعى لفرض رسوم جديدة على الصين

ترمب قرر فرض رسوم جمركية على الصلب والألمنيوم (رويترز)
ترمب قرر فرض رسوم جمركية على الصلب والألمنيوم (رويترز)

تسعى إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى فرض رسوم جمركية على واردات من الصين بقيمة ستين مليار دولار وستستهدف قطاعي التكنولوجيا والاتصالات، حسبما أفاد مصدر ناقش المسألة مع البيت الأبيض.

يأتي ذلك في وقت ينتظر أن يتعهد فيه القادة الماليون لمجموعة العشرين بمكافحة التجارة غير العادلة، وسط نذر حرب تجارية بسبب رسوم ترمب على الصلب والألمنيوم.

وقال المصدر إن الرسوم الجمركية لن تقتصر على معدات التكنولوجيا والاتصالات.

وذكرت صحيفة بوليتيكو في وقت سابق أن ترمب رفض مقترحات لرسوم جمركية على واردات صينية بقيمة ثلاثين مليار دولار.

وتسجل الصين فائضا قدره 370 مليار دولار في تجارتها مع الولايات المتحدة، وحثت إدارة ترمب أكبر مستشار اقتصادي للرئيس الصيني شي جين بينغ الذي زار واشنطن مؤخرا على إيجاد وسائل لخفض ذلك الرقم.

ومن المنتظر أن يتعهد وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين بمكافحة الممارسات التجارية غير العادلة، وأن يؤكدوا على دور القواعد المنظمة للتجارة العالمية حينما يجتمعون الأسبوع المقبل.

وسيناقش القادة الماليون للمجموعة التي تضم أكبر عشرين اقتصادا في العالم أثناء اجتماعهم في 19-20 مارس/آذار الجاري في بوينس أيرس المخاطر التي تهدد تحسن آفاق الاقتصاد العالمي، بما في ذلك "تراجع إلى سياسات للانكفاء على الداخل".

وتقول مسودة بيان أعدت للاجتماع اطلعت عليها رويترز إن الوزراء ومحافظي البنوك المركزية "يكررون النتائج التي خلص إليها قادتنا بشأن التجارة في قمة هامبورغ، ويعملون لتعزيز مساهمتها" في اقتصاداتهم.

ويبدو أن تلك الخطوة تتعارض مع الإعلان الذي وقعه قادة مجموعة الدول العشرين -ومن بينهم ترمب- في هامبورغ في يوليو/تموز الماضي، والذي جاء فيه أن دول المجموعة ستكافح السياسات الحمائية، ومن بينها جميع الممارسات التجارية غير العادلة.

وفي الأسبوع الماضي أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أنه سيفرض رسوما جمركية بنسبة 25%على الواردات من الصلب و10% على واردات الألمنيوم لحماية الإنتاج المحلي من المعادن الذي قال إنه مهم للأمن القومي.

المصدر : رويترز