ستراتفور: الحرب التجارية للبيت الأبيض ستضر العالم

U.S. President Donald Trump announces a presidential proclamation placing tariffs on steel and aluminum imports while surrounded by workers from the steel and aluminum industries at the White House in Washington, U.S. March 8, 2018. REUTERS/Leah Millis
ترمب قرر فرض رسوم جمركية على واردات بلاده من الصلب والألمنيوم (رويترز)

قال "ستراتفور" -وهو مركز دراسات إستراتيجي أميركي- إن كل الأعين ستركز خلال الربع الأول من العام الحالي على البيت الأبيض وهو يشن هجوما تجاريا ستمتد أضراره الجانبية إلى كل العالم.

وذكر موقع ستراتفور أن البيت الأبيض سيصطدم بالقوانين الأميركية والمبادئ المركزية لمنظمة التجارة العالمية في وقت يشن فيه هجوما تجاريا عالميا باسم الأمن القومي.

وحذر المركز من أن تكاليف الإنتاج في الولايات المتحدة سترتفع كرد فعل عن الهجوم، في حين ستستهدف الدول المتضررة القطاعات الأميركية الحساسة سياسيا كرد فعل انتقامي.

وفرض الرئيس الأميركي دونالد ترمب رسوما جمركية على الواردات يوم الخميس الماضي بنسبة 25%على الصلب و10% على الألمنيوم.

وستدخل هذه الرسوم حيز التنفيذ خلال 15 يوما وسط مخاوف من حرب تجارية انتقامية قد تدفع الأسعار للارتفاع وتخفض النمو في أنحاء العالم.

وقالت مفوضة المنافسة في الاتحاد الأوروبي مارغريت فيستاجر لصحيفة بيلد أم زونتاج الألمانية إن بروكسل ستواصل السعي لإجراء حوار مع واشنطن من أجل الإعفاء من الرسوم.

لكنها أضافت "إذا تضررت أوروبا فعليا من الرسوم الجديدة فسنتخذ إجراءات مضادة".

كما قالت وزيرة الاقتصاد الألمانية بريجيته تسيبريز لرويترز أمس الأحد "من المهم أن تظهر أوروبا بشكل جماعي أنه من الممكن أن تكون هناك إجراءات مضادة".

المصدر : الصحافة الأميركية + رويترز