ضغوط دولية كبيرة على هواوي الصينية.. لماذا؟

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

ضغوط دولية كبيرة على هواوي الصينية.. لماذا؟

هواوي مُنعت من العمل بعدد من الدول بسبب مخاوف من استغلال الصين معدات الشركة للتجسس (رويترز)
هواوي مُنعت من العمل بعدد من الدول بسبب مخاوف من استغلال الصين معدات الشركة للتجسس (رويترز)

نقلت رويترز عن مصادر أن اليابان تخطط لحظر شراء الحكومة معدات من "هواوي تكنولوجيز و"زد تي إي" الصينيتين في مواجهة تسرب المعلومات والهجمات الإلكترونية، وسط قلق صيني رسمي.

وتخضع شركات التكنولوجيا الصينية لتدقيق شديد من واشنطن وبعض أبرز الحلفاء بشأن صلاتها مع الحكومة الصينية، وهو أمر المدفوع بمخاوف من أن بكين قد تستغلها للتجسس.

ويأتي الحظر الحكومي باليابان بعد منع هواوي بالفعل من العمل في السوق الأميركية، وبعد أن أوقفت أستراليا ونيوزيلندا إقامة الشركة شبكات الجيل الخامس للمحمول.

وتكرر هواوي بإصرار أن بكين لا تملك نفوذا عليها.

وقالت صحيفة يوميوري -التي نشرت في البداية نبأ الحظر المزمع لليابان في وقت سابق اليوم الجمعة- إن من المتوقع أن تعدل الحكومة قواعدها الداخلية للشراء يوم الاثنين.

وقال مصدر مطلع على الأمر بشكل مباشر -ومصدر آخر جرت إحاطته بالمسألة- إن الحكومة لا تخطط لذكر اسم "هواوي" و"زد تي إي" على وجه الخصوص في المراجعة، لكنها ستضع معايير تهدف إلى تعزيز الأمن تُطبق على الشركتين.

وامتنعت "زد تي إي" عن التعليق، كما لم تعلق هواوي على الأمر حتى الآن.

وأعلنت هواوي اليوم أيضا موافقتها على مطالب مسؤولي الأمن البريطانيين لمعالجة المخاوف من احتمال استغلال الصين معدات وبرامج الشركة المستخدمة بشبكات الاتصالات في بريطانيا بطرق غير قانونية.

وجاء إعلان الشركة لتتجنب قرارا بريطانيا بمنع استخدام منتجاتها في الجيل الخامس لشبكات الاتصالات في البلاد.

ويتزامن هذا مع إيقاف السلطات الكندية أمس منغ وانزهو المديرة المالية بشركة هواوي الصينية للاشتباه بخرقها العقوبات الأميركية المفروضة على إيران، وسط مطالب صينية بتوضيح سبب مطالبة واشنطن للسلطات الكندية بتوقيف رين زينغفاي ابنة مؤسسة الشركة.

السلطات الكندية أوقفت أمس منغ وانزهو المديرة المالية بهواوي الصينية (رويترز)

قلق صيني
وعبر المتحدث باسم الخارجية الصينية جينغ شوانغ عن "قلق بالغ" حيال هذه التقارير.

وقال -خلال إيجاز صحفي يومي في بكين- إن جوهر النشاط والتعاون الاقتصادي مع اليابان هو المنفعة المتبادلة والمكاسب المشتركة، وإن الشركتين عملتا بشكل قانوني في اليابان فترة طويلة.

وأضاف "نأمل أن يكون بمقدور الجانب الياباني توفير بيئة تنافسية عادلة للشركات الصينية التي تعمل في اليابان، وألا يضر بالتعاون المشترك والثقة المتبادلة".

وتورد هواوي بعض معدات الشبكات إلى شركتين يابانيتين خاصتين هما "دوكومو" و "كي دي دي آي كورب".

كما أن لمجموعة سوفت بنك علاقة طويلة الأمد مع هواوي، وشاركتها في العمليات التجريبية لتقنية الجيل الخامس للهاتف المحمول.

وقال أحد المصدرين "الحكومة لن تشتري حيث توجد مخاوف أمنية لكن من الصعب تقييد مشتريات الشركات الخاصة".

ولم ترد "دوكومو" و"سوفت بنك" حتى الآن على طلب للتعقيب. وقالت متحدثة باسم "كي دي دي آي" بينما "نراقب التغييرات بشكل وثيق وسندرس الخطوات المناسبة".

المصدر : الألمانية,رويترز